عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي| أسبوع رئاسي حافل..وجهود مصرية مكثفة لإنهاء المأساة الإنسانية فى غزة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

شهد الأسبوع المنقضى، نشاطا رئاسيًا حافلًا ومكثفًا لـ الرئيس السيسى، حيث استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رئيس الجمورية ووزير الحارجية سامح شكر وزير الحارجية الفرنسية "ستيفان سيجورنيه".

الرئيس السيسي ووزير الحارجية الفرنسية "ستيفان سيجورنيه"

السيسي يستقبل وزير الخارجية الفرنسية بحضور سامح شكري 

وقال المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول لفيف من الموضوعات الهامة والتي تشغل العالم في الوقت الحالي، وكذلك كيفية تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين، وأرسل الوزير الفرنسي تحيات إيمانويل ماكرون الرئيس الفربسي للرئيس السيسى. 

جانب من اللقاء 

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تضمن على ضرورة التأكيد على أهمية مواصلة التعاون بين البلدين، وذلك لتقوية العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، في العديد من المجالات وعلى رأسها المجال الاقتصادي، وذلك في قطاعات النقل والتصنيع والتجارة وغيرها، وايضًا تقوية العلاقات الثقافية التاريخية بين الشعبين الصديقين.

وأشار المستشار أحمد فهمي، تم تناول ملف القضية الفلسطينية أثناء الاجتماع، وتم استعراض كافة الجهود الدبلوماسية المصرية الحثيثة مع مختلف الأطراف وذلك للوصول إلى حل نهائي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال كافة المساعدات، وإنهاء الحياة المأساوية الذي يشهده القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى جانب ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه المدنيين في غزة وكذلك تنفيذ القرارات الدولية.

وأسفر اللقاء عن العديد من النتائج: 

- التشديد على رفض البلدين المُطْلَق لأية إجراءات أو سياسات تهدف لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم. 

- كما تم تأكيد الدور المحوري الذي لا بديل عنه، لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقديم الدعم لأهالي قطاع غزة. 

وتابع المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تتطرق إلى الأوضاع في السودان وليبيا والبحر الأحمر، حيث أكد كلا الطرفين على استمراية التشاور والتعاون لتدعم الأمن والاستقرار في العالم. 

الرئيس السيسي يجتمع بوزير العدل لمتابعة تطورات صياغة مشروعات القوانين المتعلقة بالأسرة

كما عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماعًا مع وزير العدل المستشار عمر مروان، لمناقشة تطورات مشروعات قوانين المتعلقة بالأسرة، ومن بينها قانون الأحوال الشخصية للمواطنين المسيحيين، الذي يمثل أول قانون متكامل وموحد ومفصل في هذا الخصوص.

الرئيس السيسي ووزير العدل

وشدد الرئيس السيسى على ضرورة مواصلة العمل مع كافة الأطراف المعنية للإنتهاء بشكل فوري وعاجل لتحقيق كافة الأهداف المطلوبة من أجل الاسرة المصرية وأيضًا من أجل المصلحة العليا. 

وتابع المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس السسيسى تابع مستجدات تنفيذ استراتيجية التكامل الرقمي بين الهيئات القضائية، تمهيدًا لبدء العمل القضائي في مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الموقف التنفيذي لتطوير عملية التصرف في المركبات المتروكة والمهملة، وإنشاء مراكز إيواء ذات آليات حديثة تقوم على الرقمنة، وذلك لتحقيق اكبر استفادة اقتصادية ممكنة للمصلحة العامة. 

الرئيس السيسي  يتابع طورات معهد ناصر ليصبح مدينة طبية عالمية

كما اجتمع الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، و وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، إن الاجتماع تناول متابعة الرئيس السيسي تطورات معهد ناصر ليصبح مدينة طبية عالمية، إلى جانب المشروعات الأخرى مثل مشروع مقر المعامل المركزية الجديد، ومستشفى أورام منوف، ومشروع تطوير مستشفى أم المصريين، ومشروع المدينة الطبية التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية المقرر إنشاؤها بالعاصمة الإدارية الجديدة، و كذلك تطورات تنفيذ برامج العلاج على نفقة الدولة. 

وتناول الاجتماع الدعم الطبي الذي تقدمه الدولة المصرية للجرحى والمصابين من قطاع غزة، واستقبلت المستشفيات ما يقرب من 2200 مصاب وإجراء مايزيد عن 1200 عملية جراحية، إلى جانب الخدمات الطبية الآخرى للعابرين عبر معبر رفح. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكية 

وكان قد استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكية والوفد المرافق له، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

لرئيس عبدالفتاح السيسى وأنتوني بلينكن

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، إن وزير الخارجية الأمريكية أكد على استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. 

جانب من الاجتماع 

وأضاف المستشار أحمد فهمي، أن اللقاء ركز على ضرورة التوصل إلى حل لوقف إطلاق النار على قطاع غزة، وتبادل الآسرى لدى فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، وإرسال المساعدات إلى قطاع غزة. 

رئيس شركة داسو الفرنسية في ضيافة السيسي 

كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ "إيريك ترابييه"، رئيس شركة "داسو" الفرنسية والوفد المرافق له، بحضور الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري. 

رئيس شركة داسو الفرنسية والوفد المرافق له والرئيس السيسي 

وتناول اللقاء أطر التعاون بين الجانين في مجال التصنيع الحربي والدعم الفني وبناء القدرات.

كما اجتمع الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية. 

وقال المتحث باسم رئاسة الجمهورية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، إن الاجتماع تناول إطلاع الرئيس عبدالفتاح السيسي على كافة المستجدات المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وخطط الحكومة لضبط ارتفاع الاسعار والأسواق. 

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس وجه رئيس الوزراء ببذل قصارى الجهد لتخفيف المعاناة وأعباء المعيشه عن كاعل المواطنين، واحتواء التداعيات الاقتصادية التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي. 

تابع موقع تحيا مصر علي