عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة الشئون العربية بالنواب تشيد بالجهود المصرية لاستعادة الاستقرار السياسي في لبنان

اجتماع لجنة الشئون
اجتماع لجنة الشئون العربية بمحلس النواب

ناقش اجتماع لجنة الشئون العربية بمحلس النواب، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، أخر تطورات الأوضاع في لبنان، بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية.

أحمد فؤاد أباظة: يجب أن تبتعد القوى الأجنبية.. واللبنانيون فقط هم من يختارون رئيسهم

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة، أن اللجنة استمعت لممثلي وزارة الخارجية، بشأن جهود مصر لإنهاء حالة الفراغ الرئاسي بعد انتهاء ولاية الرئيس اللبناني السابق، ميشيل عون، في أكتوبر 2022، وعدم تمكن البرلمان اللبناني حتى اليوم من انتخاب رئيس جديد للبلاد، وهو ما تسبب في حالة ركود سياسي، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية.

اجتماع لجنة الشئون العربية بمحلس النواب

لجنة الشئون العربية بالنواب تشيد بالجهود المصرية لاستعادة الاستقرار السياسي في لبنان

وأشار إلى أن العلاقات السياسية القوية التي تجمع مصر ولبنان، مشيدا بالجهود المستمرة لإنهاء الأزمة اللبنانية، والوصول لانتخاب الرئيس الجديد.

وأكد أباظة، على ضرورة تغليب القوى السياسية اللبنانية الصالح العام للبنان عن المصالح الضيقة للأفراد والجماعات، والعمل على الخروج من حالة جمود الأوضاع التي تعم وتؤثر على الاقتصاد اللبناني، لاسيما في ظل تراجع قيمة العملة، وارتفاع معدلات التضخم بصورة كبيرة.

اجتماع لجنة الشئون العربية بمحلس النواب

وشدد رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على أن هناك حاجة ملحة للاتفاق على رئيس لبنان وإجراء انتخابات رئاسية حتى يتم تشكيل حكومة جديد للنهوض بالبلاد من كبوتها.

رئيس عربية النواب: اللبنانيون فقط هم من يختارون رئيسهم

وأعلن أحمد فؤاد أباظة، رفض تدخل القوى الأجنبية في الشأن اللبناني، قائلا: يجب أن تبتعد عن لبنان حتى يتمكن اللبنانيون من انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة.

اجتماع لجنة الشئون العربية بمحلس النواب

وفي وقت سابق، ناقشت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب،برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، الأضرار الناجمة على الدول العربية من جراء الاتفاقية المبرمة بين جمهورية الصومال "صوماليلاند" وجمهورية أثيوبيا بشأن منح أثيوبيا مساحة 20 ك م كمنفذ لها تطل به على المحيط الأطلنطي.

عربية النواب تناقش أضرار اتفاقية صوماليلاند وإثيوبيا

شارك في الاجتماع السفير إيهاب عوض، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، السفيرة دينا الصيحي، مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية، والسفير وليد شمس، نائب مساعد وزير الخارجية بالقطاع البرلماني.

تابع موقع تحيا مصر علي