عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار مجلس الشيوخ| البرلمان يقر مشروع قانون حقوق المسنين..وعصام خليل عضوًا بمجلس الشيوخ..والمصريين الأحرار يوجه الشكر للرئيس

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

اخبار مجلس الشيوخ اشتملت على العديد من الأخبار الهامة في الفترة الحالية، فقد عُين الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، عضوًا بمجلس الشيوخ، خلفًا للنائب المستقيل سامح عاشور، وذلك من أجل خوض الانتخابات على مقعد نقيب المحامين، ومن المقرر أن يؤدي الدكتور عصام خليل اليمين الدستورية أمام الشيوخ في الآيام القادمة. 

حزب المصريين الأحرار يوجه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي 

وفي نفس السياق، وجه حزب المصريين الأحرار، التحية والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لإصدار قراراً جمهوريًا بتعيين تالدكتور عصام خليل عضوًا بالشيوخ. 

الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين

وأكد الحزب في بيان له، أن ثقة الرئيس بالدكتور عصام خليل نبراس فوق رؤوسنا، وأننا جميعًا في خدمة وطننا الغالي. 

وكان قد عبر الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، عن سعادته الكبيرة لثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي واختيار ليصبح عضوًا بمجلس الشيوخ، متمنيًا أن يكون على قدر كبير من تلك الثقة التي منحها له الرئيس.

 وقال الدكتور عصام خليل، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن سيعمل جاهدًا مع زملاءه من أعضاء المجلس، موضحًا أنه يتمتى وبشدة أن يصبح إضافة قوية لمجلس الشيوخ في الفترة القادمة في الفصل التشريعي الأول. 

ضوابط تعيين عصام خليل عضوا بمجلس الشيوخ

ونظمت المادة 30 من قانون الشيوخ الصادر بالقانون رقم 141 لسنة 2020، أن الوضع القانونى حال خلو مكان أحد الأعضاء المعينين، حيث نصت على أنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه. وبذلك فإن الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، سوف يستكمل مدة المحامي سامح عاشور في مجلس الشيوخ، بعدما خلى مقعده.

رئيس مجلس الشيوخ

ووفقًا للقانون، فإن رئيس الجمهورية له الحق في تعيين ثلث أعضاء مجلس الشيوخ "100 عضوا" بعد إعلان نتيجة الانتخابات وقبل بداية دور الانعقاد، وفى مقدمتها أن تتوفر فيمن يعين الشروط ذاتها اللازمة للترشح لعضوية مجلس الشيوخ، ألا يعيّن عدداً من الأشخاص ذوى الانتماء الحزبى الواحد، يؤدى إلى تغيير الأكثرية النيابية فى المجلس، ألا يعين أحد أعضاء الحزب الذى كان ينتمى إليه الرئيس قبل أن يتولى مهام منصبه، ألا يعين شخصاً خاض انتخابات مجلس الشيوخ فى الفصل التشريعى ذاته وخسرها، أن تخصص (10%) من المقاعد على الأقل للمرأة.

نشر قرار تعيين عصام خليل عضوا بمجلس الشيوخ بالجريدة الرسمية

وينشر قرار تعيين أعضاء مجلس الشيوخ فى الجريدة الرسمية، ويكون للأعضاء المعينين ذات الحقوق وعليهم ذات الواجبات المقررة للأعضاء المنتخبين بالمجلس.

مجلس الشيوخ

البرلمان يقر مشروع قانون رعاية حقوق المسنين

جدير بالذكر أن مجلس النواب وافق اليوم على مشروع قانون رعاية حقوق المسنين، والذي كان قد أقره مجلس الشيوخ منذ قرابة العامين.

مشروع  قانون رعاية حقوق المسنين، يهدف منح المسنين حقوقاً عديدة تنفيذاً للالتزام الدستوري وترجمته في نصوص قانونية قابلة للتطبيق بمعرفة الوزارات والجهات المختصة ليمنح المسنين حقوقاً ومزايا عديدة تمكنهم من الحياة الكريمة والمشاركة في الحياة العامة.

البرلمان يوافق نهائيا على مشروع قانون المسنين

مشروع القانون جاء تفعيلاً لنص المادة (83) من الدستور التي تنص على "تلتزم الدولة بضمان حقوق المسنين صحياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وترفيهياً وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة، وتراعي الدولة في تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين، كما تشجع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين، وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون".

تابع موقع تحيا مصر علي