عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير المخابرات الأمريكية يصل القاهرة اليوم.. و3 ملفات هامة على الطاولة

مدير المخابرات الأميركية
مدير المخابرات الأميركية ويليام بيرنز

أفادت صحيفة  The Times of  Israel العبرية، أنه من المقرر أن يصل مدير المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز، إلى القاهرة اليوم لمناقشة مستجدات الحرب فى غزة و اتفاق الأسرى الذي يشهد مراحل من التعثر بسبب تمسك كل طرف بشروطه لتنفيذ الاتفاق، وتسعى مصر من جهة أخرى بالتنسيق والتواصل مع كافة الأطراف من أجل وقف هذه الحرب والتي يدفع فاتورتها حتى الآن الشعب الفلسطينى.

وقف إطلاق النار ومناقشة اتفاق الأسرى

وذكرت الصحيفة العبرية:" من المقرر أن يصل مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز إلى القاهرة اليوم لعقد جولة جديدة من المحادثات حول وقف إطلاق النار والذي من شأنه أن يوقف القتال مؤقتا مقابل إطلاق حماس سراح الرهائن".

ورغم أن المحادثات التي استمرت أسابيع لم تؤتي نتائج مثمر حتى الآن ، إلا أن مصدر مقرب من المفاوضات قال لوكالة فرانس برس إنه من المتوقع أن يزور بيرنز مصر لإجراء المزيد من المفاوضات رفيعة المستوى. وكان بيرنز جزءا من الفريق الذي وضع اتفاق الهدنة المقترحة في باريس الشهر الماضي والتي لم تحقق تقدما بعد.

وبعد ضغوط أمريكية، أفادت تقارير أن إسرائيل سترسل أيضا وفدا إلى القاهرة، يضم رئيس الموساد ديفيد بارنيا ومدير الشاباك رونين بار.

والشهر الماضي، التقى بيرنز، الذي عينته إدارة بايدن لقيادة الجهود الأمريكية بشأن محادثات الرهائن  في باريس بالشيخ محمد، وكذلك مع  رئيس المخابرات المصرية عباس كامل وديفيد بارنيا، رئيس الموساد الإسرائيلي، لصياغة اقتراح. ويتضمن ذلك إطلاق سراح ما يقرب من 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة مقابل فترات توقف أطول للقتال. وحضر هذا الاجتماع أيضًا مسؤولون من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، الشين بيت"الشاباك"

الجولة الخامسة لمدير الـ CIA في مفاوضات الهدنة في غزة 

وستكون هذه هي الجولة الخامسة من المحادثات لبيرنز، الذي شارك أيضًا في المفاوضات مع رئيس الموساد ورئيس الوزراء القطري في بولندا  في ديسمبر ، وسافر مرتين   إلى الدوحة، قطر في نوفمبر، عندما تم التوصل إلى الاتفاق الأول والوحيد. 

وأسفر هذا الاتفاق عن إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة، ومئات الأسرى الفلسطينيين، ووقف القتال لمدة سبعة أيام. 

وعرضت حماس إطلاق سراح تدريجي لفئات مختلفة من الرهائن مقابل وقف القتال لمدة 45 يوما وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة في نهاية المطاف. وطالبت المجموعة أيضًا بإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى تدفقات جديدة من المساعدات والالتزامات لإعادة بناء غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي