عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار مجلس النواب اليوم|مناقشات ساخنة فى اجتماعات اللجان النوعية..الخطة توجه الشكر لوزارة الكهرباء وتؤكد: ليس لها يد في انقطاع التيار..والمحلية تتاسبق مع الزمن لإقرار مشروع قانون الجبانات

مجلس النواب
مجلس النواب

واصلت اللجان النوعية بمجلس النواب اليوم الإثنين استئناف اجتماعتها، وذلك لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة ومشروعات القوانين، وناقشت لجنة الخطة والموازنة الحساب الختامي لـ الكهرباء، ولجنة الإدارة المحلية ناقشت مشروع قانون الجبانات.

محلية النواب تناقش مشروع قانون الجبانات  

فقد عقدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجيني، اجتماعا اليوم، لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب محمد جبريل و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1966 في شأن الجبانات، بحضور ممثلين عن الأزهر الشريف ووزارات الزراعة والعدل والتنمية المحلية والأوقاف والإسكان، وغيرهم.

لجنة الإدارة المحلية

وأوضح النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنننا بحاجة إلى لتشريع جديد خاص بالجبانات، ويتضمن نصوص واضحة وتعريفات، لحل الإشكاليات المتعلقة بهذا الملف.

رئيس محلية النواب: اللجنة في حالة انعقاد شبه أسبوعي للإنتهاء من مشروع قانون الجبانات 

وأشار النائب أحمد السجيني، أن اللجنة ستعقد اجتماعات شبه أسبوعية، للإنتهاء من مشروع القانون المعروض قبل شهر رمضان، متمنيًا إقراره قبل عيد الفطر المبارك.

وتابع رئيس محلية النواب، أن معظم الجبانات العشوائية وغير الرسمية سيتم تقنينها.

النائب محمد جبريل: مشروع قانون الجبانات بحاجة إلى تعديلات 

ومن جانبه، أوضح مقدم مشروع قانون الجبانات، النائب محمد جبريل،أن القانون بحاجة إلى تعديلات، نظرًا لأنه لم يتم التعديل عليه منذ صدوره. 

لجنة الإدارة المحلية

وأوضح النائب محمد جبريل، أن مشروع القانون يستهدف سيطرة الدولة على إدارة منظومة الجبانات، لضمان حق المواطن. 

النائب محمد جبريل يطالب بضرورة وجود إدارة خاصة بالجبانات في الأحياء يتعامل معها المواطن

وأشار مقدم مشروع قانون الجبانات، يجب على التربي أن يكون مؤهلًا للقيام بعملية الدفن، ويهدف ايضًا الحفاظ على مقبرة المواطن من السرقة والاستيلاء، مطالبًا بضرورة وجود إدارة خاصة بالجبانات في الأحياء يتعامل معها المواطن.

وتابع النائب محمد جبريل، وكذلك أجرة التربي يحصل عليها من الحى وليس من المواطن، وتعديل الرسوم والمبالغ التي يحصل عليها التربي، وأن تكون إدارة الجبانات تابعة لوزارة الإدارة المحلية. 

وأوضح النائب محمد جبريل، أن  فلسفة مشروع القانون تنطلق من أن قانون الجبانات الحالى صادر منذ ستينات القرن الماضي، ولم يتم إجراء أى تعديلات عليه، رغم مرور عشرات السنوات، وإنه نظرا لاختلاف الأوضاع واستحداث بعض الأمور كانت هناك حاجة إلى إصدار قانون جديد يعالج قصور التشريع الحالي.

توافق بين الحكومة و"محلية النواب" على تعديل مسمى قانون الجبانات إلى "المقابر"

وأوصت اللجنة على تعديل مسمى قانون الجبانات إلى "المقابر" بدلا من "الجبانات"، وذلك بعد الموافقة من اللجنة وممثلي الحكومة. 

لجنة الخطة والموازنة 

خطة النواب توجه الشكر لوزارة الكهرباء وتؤكد: ليس لها يد في انقطاع التيار

فيما شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة برئاسة النائب فخري الفقي، إشادة كبيرة بدور وزارة الكهرباء، نظرًا لجهدها المبذول في الفترة الماضية، مؤكدين أن انفطاع التيار الكهربي ليس مسؤوليتها.

ووجه النائب الدكتور فخري الفقي، رئيس اللجنة، التحية لمسؤلي الكهرباء وعلى رأسهم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، وذلك للجهد الكبير الذي تقزم به الوزارة في الفترة الماضية. 

النائب ياسر عمر: انقطاع التيار الكهربي ليس ذنب وزارة الكهرباء 

وأوضح النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، أن انقطاع التيار الكهربي ليس ذنب الوزارة، مثمنًا حجم الاستثنارات الضخم لوزارة الكهرباء في الحساب الختامي للعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023. 

لجنة الخطة والموازنة 

وفي هذا الإطار، عقب أيمن الشيخ، مدير عام التخطيط الاستراتيجي والسياسات بوزارة الكهرباء، أنه منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ولاسيما وأن مصر تستور من أوكرانيا محصول القمح، فكانت نظرة القيادة السياسة نحو تأمين الأمن الغذائي باستصلاح الاراضي وذلك رغم التكلفه العالية، لذا كانت المشروعات لتغذية استصلاح المشروعات القومية بدايه من شرق العوينات وتوشكي وموخرا "الدلتا الجديدة".

عادل عبد اللطيف الشاذلي يستعرض تفاصيل الحساب الختامي لديوان عام وزارة الكهرباء للعام 22/23

وقام عادل عبد اللطيف الشاذلي، ممثل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، باتعراض تفاصيل الحساب الختامي لديوان عام وزارة الكهرباء للعام 22/23، مشيرا إلي أن حجم الاستثمارات الفعلي بلغ 8.9 مليار جنية بنسبة تنفيذ 98.9%، وبلغ الفعلي من "المنح " نحو 9.5 مليون بنسبه تنفيذ 100%.

تابع موقع تحيا مصر علي