عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يستقبل نظيره التركي بمطار القاهرة

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره التركي

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره التركي الرئيس رجب طيب أردوغان بمطار القاهرة- قمة مصرية تركية اليوم بالقاهرة

حيث يزور الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس تركيا مصر اليوم، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيارة تعد هى الأولى منذ عام 2013، ويأتي ذلك فى إطار ما تشهده البلدين من تحسن وتقارب فى العلاقات بعد خلاف دام لنحو 11 عاماً.

قمة مصرية تركية اليوم بالقاهرة

ومن المقرر أن يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات موسعة مع الرئيس أردوغان لدفع الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتباحث بشأن العديد من الملفات والتحديات الإقليمية، خاصة وقف إطلاق النار في غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع.

الرئيس أردوغان يزور مصر

وفى وقت سابق، أعلنت الرئاسة التركية، أن:" أردوغان سيبحث في القاهرة الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين العلاقات الثنائية وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى، بالإضافة إلى مناقشة القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، خاصة الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة".

 وكانت آخر زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة، كان خلال فترة ولايته رئيساً للوزراء في نوفمبر 2012.

 وحدة الأراضي الليبية

وعلى صعيد اخر استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، محمد يونس المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فى وقت سابق.
وذكر المستشار د. أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أكد خلال المباحثات مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، دعم مصـر لكافة الجهود الرامية لحماية وحدة الأراضي الليبية، ودعم مؤسسات الدولة لتمكينها من القيام بدورها لتحقيق هدف عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بما يحقق مصالح الشعب الليبي الشقيق،  ويدفع مسار الاستقرار والتنمية في ليبيا.

من جانبه، ثمّن رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدور المصري الداعم لليبيا على جميع الأصعدة، وما تقدمه مصر من مساندة صادقة لجهود المصالحة الوطنية الشاملة، وحرص مصر على توحيد مؤسسات الدولة الليبية، الأمر الذي يعد جوهرياً لاستعادة الاستقرار في البلاد، مستعرضاً تطورات المشهد السياسي الليبي وما يبذله المجلس الرئاسي من جهد لتوحيد رؤى مختلف الأطراف الليبية.

وأوضح المتحدث الرسمي أيضاً أن اللقاء شهد تأكيد أهمية العمل على ترسيخ وحدة وأمن الدولة الليبية، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، ومواصلة العمل على تعزيز قدرات مؤسسات الدولة الليبية للقيام بدورها واستكمال مسار الانتخابات، بما يضمن تفعيل إرادة الشعب الليبي الشقيق والحفاظ على مقدراته ومصالحه العليا.

تابع موقع تحيا مصر علي