عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي وأردوغان.. ماهي أبرز الملفات المطروحة خلال القمة المصرية التركية؟

السيسي وأردوغان
السيسي وأردوغان

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى القاهرة، وكان فى استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن تنعقد قمة مصرية تركية بين الزعيمان يناقشان خلالها عدد من القضايا والملفات الشائكة أبرزها تطورات الحرب فى قطاع غزة وأزمة السودان وليبيا وملف شرق المتوسط وغيرها من الملفات الشائكة على طاولة المناقشات.

القمة المصرية التركية - أردوغان يصل مصر

ورافق أردوغان وفد رفيع المستوي ضم وزير الخارجية هاكان فيدان، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقراد وزير المالية محمد شيمش ووزير الدفاع الوطني يشار جولر. 

وكانت آخر زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة، كان خلال فترة ولايته رئيساً للوزراء في نوفمبر 2012.

والعام الماضي، رفعت وزارتا الخارجية المصرية والتركية التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى السفراء لإعادة العلاقات إلى طبيعتها بعد انقطاعها منذ عام 2013.

السيسي وأردوغان

أبرز الملفات المطروحة في القمة المصرية التركية 

في هذه الزيارة التاريخية، سيناقش أردوغان مع الرئيس السيسي تطورات حرب غزة المتواصلة للشهر الخامس حتى الآن، وفي الملف الأفريقي سيناقش الزعيمان الأزمة السودانية، وملف الصومال والتهديد الأثيوبي المتمثل فى التحرك لإنشاء قاعدة عسكرية وتأجير ميناء بربرة مع ما يعرف بجمهورية الصومال الانفصالية. 

كما سيناقش الجانبان تطورات الأوضاع فى الشرق المتوسط، حيث يحظى ملف الطاقة في منطقة شرق المتوسط وما يترتب عليه من منافع، بمساحة مهمة في مسار التقارب التركي مع مصر، إذ أن تركيا تستورد أكثر من 90% من احتياجاتها من الطاقة.

مناقشة التعاون الاقتصادي والعسكري فى القمة المصرية التركية

وعلى المستوى الاقتصادي يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 10 مليار دولار، ويوجد تطلع لوصول هذا الرقم إلى 20 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، كما يشكل القطاع الدفاعي والعسكري أحد مسارات التقارب بين البلدين من خلال صفقات الأسلحة المتبادلة

وعلى المستوى العسكري، أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بتزويد القاهرة بمسيرات قتالية. وذلك بعد يومين من اجتماعٍ بين وزير الإنتاج الحربي المصري ونظيره التركي لبحث التعاون في مجال الإنتاج المشترك للذخائر.

ويشار إلى أن طائرة بيرقدار TB2 التركية تعد من أفضل الطائرات المسيرة “بدون طيار” في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، بقدرتها على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوجراما ومدى يصل إلى 150 كيلومترا وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كيلومترا في الساعة)، فضلا عن قدرة على الطيران دون توقف لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة.

تابع موقع تحيا مصر علي