عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صور استقبال الرئيس السيسي لنظيره التركي بقصر الاتحادية بالقاهرة

السيسي- أردوغان
السيسي- أردوغان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، نظيره التركي رجب طيب أردوغان بقصر الاتحادية، ومن المقرر أن يناقش الزعيمان عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية وذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

السيسي يستقبل أردوغان

وكان قد استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي والسيدة قرينته الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسيدة قرينته في مطار القاهرة.

وكانت آخر زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة، كان خلال فترة ولايته رئيساً للوزراء في نوفمبر 2012.

السيسي- أردوغان

قمة السيسي وأردوغان

وخلال القمة المرتقبة بين السيسي وأردوغان، سيناقش الزعيمان عدد من الملفات والقضايا الشائكة أبرزها مستجدات الأوضاع الميدانية والإنسانية فى قطاع غزة، وأزمة السودان والحرب المستعرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، والتهديدات الأثيوبية فى منطقة الأفريقية وإنشاء قاعدة عسكرية وتأجير ميناء بربرة مع ما يُعرف بجمهورية أرض الصومال الانفصالية، وغير ذلك من الملفات الإقليمية والدولية وذات الاهتمام المشترك بين البلدين

أبرز الملفات المطروحة في القمة المصرية التركية 

كما سيناقش الجانبان تطورات الأوضاع فى الشرق المتوسط، حيث يحظى ملف الطاقة في منطقة شرق المتوسط وما يترتب عليه من منافع، بمساحة مهمة في مسار التقارب التركي مع مصر، إذ أن تركيا تستورد أكثر من 90% من احتياجاتها من الطاقة.

مناقشة التعاون الاقتصادي والعسكري فى القمة المصرية التركية

وعلى المستوى العسكري، أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بتزويد القاهرة بمسيرات قتالية. وذلك بعد يومين من اجتماعٍ بين وزير الإنتاج الحربي المصري ونظيره التركي لبحث التعاون في مجال الإنتاج المشترك للذخائر.

ويشار إلى أن طائرة بيرقدار TB2 التركية تعد من أفضل الطائرات المسيرة “بدون طيار” في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، بقدرتها على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوجراما ومدى يصل إلى 150 كيلومترا وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كيلومترا في الساعة)، فضلا عن قدرة على الطيران دون توقف لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة.

وعلى المستوى الاقتصادي يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 10 مليار دولار، ويوجد تطلع لوصول هذا الرقم إلى 20 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، كما يشكل القطاع الدفاعي والعسكري أحد مسارات التقارب بين البلدين من خلال صفقات الأسلحة المتبادلة

تابع موقع تحيا مصر علي