عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس التركي: نريد أن نرتقي بالعلاقات مع مصر إلى المسار اللائق

أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنني سعيد لأن أكون هنا في القاهرة مرة أخرى بعد فترة طويلة امتدت لـ 12 سنة، مقدمًا الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وجميع الأخوة المصريين على حسن الاستضافة والحفاوة.

جاء لك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، على هامش الزيارة التي يقوم بها الرئيس التركي إلى القاهرة، والتي تأتي بعد حوالي 12 عامًا منذ آخر زيارة قام بها إلى مصر. وينقله تحيا مصر.

وقال ارئيس التركي رجب طيب أردوغان: “أود أن أعرب عن تمنياتي بالشفاء العاجل للذين أصبوا في تركيا، وحيث توفي 9 أشخاص بالمنجم وأعمال البحث مستمرة، ووزيرا الطاقة والداخلية قد كلفا بأداء مهمة هناك لمتابعة الأعمال”.

أردوغان: نريد أن نرتقي بالعلاقات مع مصر إلى المسار اللائق

وأردف الرئيس التركي: “نتقاسم مع مصر تاريخا مشتركا يمتد لـ 1000 سنة ونريد أن نرتقي بالعلاقات إلى المسار اللائق”، مشيرًا إلى أن مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، سوف يكون بمثابة مرحلة جديدة في علاقة مصر وتركيا.

وأشار الرئيس رجب طيب أردوغان: “وضعنا هدفًا بأن نصل لحجم التبادل التجاري لـ 15 مليار دولار، كما أننا عازمون على التوسع في الاستثمار في مصر، إضافة إلى مجال الصناعات العسكرية والدفاعية ويمكن تطوير العلاقات في هذا الصدد”.

أردوغان: العدوان الإسرائيلي على عزة تصدر مباحثاتي مع الرئيس السيسي

وتحدث عن الأوضاع في غزة، قائلا: “العدوان الإسرائيلي على عزة تصدر جدول أعمال اليوم خلال اللقاء الذي جمعه بالرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن ضحايا العدوان تخطى 28 ألف فلسطيني”.

وذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “أنه تم نقل أكثر من 700 مصاب إلى تركيا من فلسطين، مثمنا دور مصر في توفير وتقديم المساعدات لأهالي غزة، مؤكدًا أنه يعارض التهجير القسري للفلسطينيين، ويدعم موقف مصر في هذا الصدد، لافتًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في مجازره”.

التعاون المصري التركي

وشدد الرئيس التركي على أنه سوف يظل تعاون مع مصر، فيما يخص إعادة إعمار غزة ومستعدون للعمل مع مصر في هذا الشأن أيضًا.

وأوضح الرئيس التركي تطرقت مباحثاتي مع الرئيس السيسي على ضرورة الوحدة العربية للصومال والسودان، تلك الدول التي تربطنا بها علاقات تاريخية، وعازمون على التنسيق والتعاون مع مصر للتباحث حول كل تلك القضايا.

تابع موقع تحيا مصر علي