عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان: أرسلنا 31 الف طن مساعدات إنسانية إلى غزة بدعم مصر.. ونتطلع لزيادة التعاون الاقتصادي والأمني مع القاهرة

أردوغان
أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين، لافتا إلى أن أنقرة والقاهرة تعمل على زيادة حجم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار مع مصر، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي فى قصر الاتحادية.

أردوغان: نتطلع لزيادة الاستثمار فى مصر وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والأمني

وقال الرئيس التركي:" نحن فى الواقع نتقاسم مع مصر تاريخ مشترك يتمد نحو ألف سنة ونريد تطوير العلاقات ونجد  الإرادة موجودة فى الجانب المصري ولقد ارتفاعنا إلى مستوي تعاوننا". 
وأضاف أردوغان:" اليوم تحدثنا وضعنا هدف أن نصل حجم التبادل التتجاري الى 15 مليار دولار ونتطلع لزيادة الاستثمار فى مصر  وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري، وتطوير علاقتنا فى مجال الأمني والدفاعي والطاقة إلى السباحة والتعلييمية والثقافية".

أردوغان

أردوغان: أرسلنا31 الف طن مساعدات إنسانية إلى غزة بدعم مصري

وأكد الرئيس أردوغان أن :"ما يحدث فى غزة من مأسأة وتصدر جدول اعمالنا اليوم وقد استشهد اكثر من 28 ألف فلسطيني واصابة 70 الف فلسطيني واستهدف المساجد والكنائس والمدارس .. والإدارة الاسرائيلية مستمرة فى سياسة الاحتلال والقتل".

وأوضح أردوغان:" أرسلنا31 الف طن مساعدات إنسانية إلى غزةـ بدعم مصري، و أشكر وزارة الصحة وجميع الجهات المصرية.. لقد استطاعنا ان ننقل أكثر من 700 مصاب إلى تركيا والخبراء يبحثون من أجل بناء مستشفى ميداني فى غزة..  ونؤكد أن:" تهجير سكان غزة لا يمكن أن نقبل تطهير غزة من السكان". 

وأشار أردوغان إلى أنه لقاءه مع السيسي تطرقا الملف الليبي والصومال والسودان، مشدداً على أهمية الحفاظ على أمن هذه البلدان واستقرارها.

ومن ناحية أخري، رحب الرئبس عبد الفتاح السيسي، بنظيره التركي رجب طيب أردوغان فى أول زيارة منذ 10 سنوات وفتح صفة جديدة فى العلافات بين البلدين، مؤكداً على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

السيسي: نسعى لرفع التبادل التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته :" مصر الشريك التجاري الأول  فى تركيا ونسعى إلى زيادة التبادل التجاري مع أنقرة إلى 15 مليار دولار و تعزيز التعاون المشترك والاستفادة من وضع البلدين فى المنطقة". 

وأضاف السيسي:" تواجه الدولتين العديد من التحديات المشتركة مثل الارهاب والتحديات الاقتصادية وفى هذا السياق أعزز التعاون فى يتعلق المساعدات إلى غزة .. وقد وافقت انا وأردوغان على ضرور ة وقف إطلاق النار فى غزة واستئناف عملية السلام وحل الدولتين كما أكدنا حول الملف الليبي مماوتوحيد المؤسسات العسكرية فى البلاد"

تابع موقع تحيا مصر علي