عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: غزة ستحتاج إلى خطة مارشال لإعادة الإعمار بعد الحرب

آثار القصف الإسرائيلي
آثار القصف الإسرائيلي على غزة

قال مسؤول في هيئة تجارية تابعة للأمم المتحدة إن غزة ستحتاج إلى  خطة مارشال لإعادة إعمار قطاع غزة، وذلك بعد التدمير الذي سببته الآلة العسكرية الإسرائيلية وسقوط آلالاف القتلى والمصابين.

الأمم المتحدة: غزة ستحتاج إلى خطة مارشال لإعادة الإعمار بعد الحرب

وقال ريتشارد كوزول رايت، مدير منظمة التجارة التابعة للأمم المتحدة (الأونكتاد)، أمام اجتماع للأمم المتحدة في جنيف، في إشارة إلى خطة الإنعاش الاقتصادي لأوروبا بعد الحرب العالمية الثانية: "سيحتاج هذا إلى خطة مارشال جديدة".

وأضاف المسؤول الأممي إن:" الأضرار كانت بالفعل أربعة أضعاف الأضرار التي لحقت بغزة خلال الحرب التي استمرت سبعة أسابيع في عام 2014".

ما هي خطة مارشال؟

وخطة مارشال، هو المشروع الاقتصادي لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي أثناء الحرب العالمية الثانية ووزير الخارجية الأميركي منذ يناير 1947 والذي اعلنه بنفسه في 5 يونيو من ذلك عام (1947) في خطاب امام جامعة هارفارد وكانت الهيئة التي اقامتها حكومات غرب أوروبا للاشراف على إنفاق 12.9925 مليار دولار أميركي قد سميت «منظمة التعاون والاقتصادي الاوربي» وقد ساهمت هذه الأموال في إعادة اعمار وتشغيل الاقتصاد والمصانع الاوربية.

وأدت الحرب العالمية الثانية إلى تدمير الاقتصاد الأوروبي وانهياره مما أدى إلى انتشار الفقر والبطالة بشكل واسع، وعملت الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك والتي لم تتضرر كثيراً جراء الحرب أن تهتم بمحور الاقتصاد كأهم عامل مؤثر، فكان مشروع مارشال بادرة أولية لإنعاش اقتصاديات غرب أوروبا .

وفى سياق آخ، كشفت صحيفة "واشنطن بوست"  أن الولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع عدد من الدول العربية قاموا بتقديم خطة مفصلة وشاملة لسلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين - بما في ذلك جدول زمني واضح لإقامة دولة فلسطينية.

بنود المقترح الأمريكي العربي لإقامة الدولة الفلسطينية

ووفق التقريرالذي نشرته الصحيفة الأمريكية ورصده موقع  تحيا مصر، فقد يتم الإعلان عن الخطة في الأسابيع المقبلة، لكنها تعتمد على بدء وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، وهو ما لا يزال بعيدًا عن الانتهاء منه. ويأمل مهندسو الخطة أن يتم البدء في الاتفاق قبل شهر رمضان.

 كما تتضمن المقترح الأمريكي العربي، إخلاء العديد من مستوطنات الضفة الغربية، وإقامة عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، وتوفير الأمن والحكومات المشتركة للضفة الغربية وغزة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أصدر تعليماته لمرؤوسيه بتقييم الخيارات الممكنة للاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

هذا التغيير من قبل واشنطن بإمكانية الاعتراف بدولة فلسطينية أثار العديد من التساؤلات حول مدى جدية الولايات المتحدة بشأن هذه الخطوة وعن سيناريوهات المتوقعة من قبل نتنياهو في حال اعتراف واشنطن بدولة فلسطينية مستقلة.

تابع موقع تحيا مصر علي