عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تباين أسعار النفط في بداية تعاملات اليوم

النفط
النفط

 شهدت أسعار النفط تباين في تعاملات الأسواق الآسيوية المبكرة، اليوم، مع تقييم المستثمرين لتوقعات بتباطؤ الطلب وبيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة الأمريكية أنعشت الآمال حيال خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتا، أي ما يعادل 0.1 بالمئة، ووصلت إلى 82.75 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتا واحدا إلى 78.04 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من واحد بالمئة، أمس الخميس، إذ عزز انخفاض أكبر من المتوقع في مبيعات التجزئة الأمريكية الآمال بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيبدأ خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، وهو ما قد يكون إيجابيا للطلب على النفط.

وأظهر تقرير لـ وزارة التجارة الأمريكية أن مبيعات التجزئة هبطت بنسبة 0.8 بالمئة الشهر الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ فبراير 2023.

وذكر التقرير الشهري لـ وكالة الطاقة الدولية أنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بـ 1.22 مليون برميل يوميا هذا العام، بانخفاض طفيف عن تقديرات الشهر الماضي، بينما تمسكت أوبك بتوقعات أعلى للنمو عند 2.25 مليون برميل يوميا.

تعليق عبور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر

أعلنت شركة “بريتش بتروليوم” البريطانية، اليوم الاثنين، أنها تعتزم تعليق جميع عمليات عبور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر، ويأتي هذا القرار بعد الهجمات المتكررة التى تشنها جماعة الحوثيين على السفن الإسرائيلية والأمريكية رداً على الحرب التى يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

تحيا مصر

شركة بريتش بتروليوم تعلق جميع عمليات عبور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر

وقالت صحيفة The Sun البريطانية:" أوقفت شركة النفط العملاقة BP جميع شحناتها عبر البحر الأحمر مؤقتًا بسبب الهجمات المستمرة من المتمردين الحوثيين في اليمن".

وقالت شركة بريتيش بتروليوم إن:" سلامة وأمن موظفينا والعاملين بالنيابة عنا هي أولوية الشركة"، مشيرة إلى أنه "سنبقي هذا التوقف الاحترازي قيد المراجعة المستمرة، مع مراعاة الظروف التي تتطور في المنطقة".

وأضافت الصحيفة البريطانية إن:" القرار جاء بسبب تدهور الوضع الأمني. في الشرق الأوسط مع تزايد المخاوف من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار".

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، "إيفرجرين لاين"، إنها ستعلق رحلاتها عبر البحر الأحمر "حتى إشعار آخر"، ويأتي ذلك في أعقاب سلسلة من الهجمات على السفن في مضيق باب المندب - المعروف أيضًا باسم بوابة الدموع - وهو ممر مائي حيوي للملاحة 

ويعد البحر الأحمر ممرًا مائيًا أساسيًا للتجارة العالمية، ويستخدم لنقل النفط والوقود والسلع الاستهلاكية إلى حد كبير بين أوروبا وآسيا. وبدلاً من استخدام مضيق باب المندب، ستضطر السفن إلى السفر عبر طريق أطول بكثير حول جنوب إفريقيا.

الحوثيين: سنفكر في وقف التصعيد إذا اتخذت إسرائيل خطوات حقيقية لتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع

وتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل هجومها على غزة، ولكن أمس، قالت الميليشيا إنها ستفكر في وقف التصعيد إذا اتخذت إسرائيل خطوات حقيقية لتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع.

ورداً على هجمات الحوثيين، قالت الولايات المتحدة إنها تسعى لتشكيل تحالف لحماية السفن في البحر الأحمر 

استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر 

ويستهدف الحوثيون بشكل متقطع السفن في المنطقة، لكن الهجمات تزايدت منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، واستخدموا طائرات بدون طيار وصواريخ مضادة للسفن لمهاجمة السفن، وفي إحدى الحالات استخدموا طائرة هليكوبتر للاستيلاء على سفينة مملوكة لإسرائيليين وطاقمها. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي