عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤولة بالأمم المتحدة لـ تحيا مصر: هجمات حماس رداً على الاحتلال الخانق على الشعب الفلسطيني لـ 56 عاماً

آثار القصف الإسرائيلي
آثار القصف الإسرائيلي على غزة

منذ بداية الحرب فى غزة، شنت إسرائيل بالتوازي مع عملياتها العسكرية على قطاع غزة، انتقادات ضد مسؤولي الأمم المتحدة بدأ من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومطالبات بإقالته بسبب دعمه لسكان غزة ورفضه للحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل ضد سكان غزة، إلى تضييق الخناق على وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" وسعي لتفكيك المنظومة الأممية في غزة بعد اتهامات إسرائيلية بتورط عدد من العاملين في الوكالة في هجوم 7 أكتوبر، إلى حظر مؤخراً المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز من دخول إسرائيل بسبب رفضها للحرب على غزة والتي وصفت إسرائيل هذه الرفض بأنها معاداة السامية.

مسؤولة بالأمم المتحدة لـ“تحيا مصر” : حظر فرانشيسكا من دخول إسرائيل هو لصرف الانتباه عن الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في غزة


وتعقيباً على هذا القرار قالت إليونورا دي مارتن مساعدة مقررة الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر  إن:" قرار إسرائيل بحظر فرانشيسكا ألبانيز من الدخول، هو لصرف الانتباه عن الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة".

وأضافت أن" هذا ليس قرار بجديد فسبق وقامت إسرائيل بمنع مقررين الخاصين التابعين للأمم المتحدة المعنيين بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967"

فرانشيسكا ألبانيز المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية 

وأكدت إليونورا دي مارتن :" هذه السياسة الذي تتخذها إسرائيل ضد المسؤولين في الأمم المتحدة يجب أن لا تصرف الانتباه عن الوضع في غزة، والذي وصفه وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث بأنه هجوم لا مثيل له من حيث كثافته ووحشيته. ".

مسؤولة بالأمم المتحدة لـ"تحيا مصر": الجرائم التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بشكل يومي في غزة تحد صارخ لقرار محكمة العدل الدولية


وتابعت قائله أنه "منذ 7 أكتوبر وحتى الآن، قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 28 ألف فلسطيني في غزة، 70% منهم من النساء والأطفال، في حين ظل نحو 10 آلاف شخص في عداد المفقودين، ويُفترض أنهم ماتوا تحت الأنقاض. وأصيب ما يقرب من 70 ألف شخص، كما نزح نحو 1.7 مليون شخص - 75٪ من السكان في حين أصبح جميع السكان المدنيين معرضين لخطر المجاعة".
وأشارت إلى أن :" إن الجرائم التي ترتكب بشكل يومي، والتي تتواصل وامتدت إلى رفح حيث يكافح أكثر من 1.4 مليون فلسطيني من أجل البقاء، تُرتكب في تحد صارخ للتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية".

واوضحت أن:"  تعليق فرانشيسكا جاء رداً على تعليقات  وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للهجمات بأنها "أكبر مذبحة معادية للسامية في قرننا".
وأردفت: "هذه الهجمات الشنيعة هي جرائم حرب لا يمكن تبريرها بأي شكل من الأشكال. 

مسؤولة بالأمم المتحدة لـ"تحيا مصر": إنهاء نظام الفصل العنصري الذي تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار الإقليمي

وأكدت:"إن احترام القانون الدولي وإنهاء نظام الفصل العنصري الذي تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم والأمن الإنساني والاستقرار الإقليمي لأنه لا يمكن لأحد أن يكون آمنًا حتى يصبح الجميع آمنًا". 

وأكدت أن:" هجمات حماس لم تحدث من فراغ. لقد تعرض الشعب الفلسطيني لـ 56 عاما من الاحتلال الخانق".  

واشارت إلى أنه  من:" المؤسف أن إسرائيل تعمل باستمرار على تقويض المروجين والمدافعين الرئيسيين عن سيادة القانون والحماية الإنسانية وحقوق الإنسان، بما في ذلك الأمين العام للأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان وآلياته وخبرائه المستقلين، والأونروا، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، والمحكمة الدولية".

تابع موقع تحيا مصر علي