عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خصم سيد الكرملين.. من هو المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي توفى داخل السجن؟

أليكسي نافالني
أليكسي نافالني

أعلنت السلطات الروسية، أمس الجمعة، بوفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني بشكل مفاجئ داخل سجنه، وسط اتهامات غربية بتحميل الرئيس فلاديمير بوتين مسؤولية وفاة نافالني التي جاءت قبل شهر من الانتخابات الرئاسية الروسية المقرر عقدها في 17 مارس القادم.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر محطات من حياة أليكسي نافالني. 

وفاة المعارض أليكسي نافالني 

توفي خصم الكرملين أليكسي نافالني، في مستعمرة جزائية روسية. وشكل نافالني، المعارض القديم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أهم تحد سياسي لحكم بوتين في العقد الماضي.

وأعلنت مصلحة السجون الروسية وفاته عن عمر يناهز 47 عاما، دون ذكر سبب. وقالت فقط إنه "شعر بتوعك" بعد المشي وفقد الوعي، مضيفة أن الفريق الطبي فشل في إنعاشه.

أليكسي نافالني 

كان نافالني أشهر زعيم معارضة في روسيا، وقد انتقد علناً الرئيس الروسي وحكومته ودعا إلى التغيير السياسي.

وكان لدى أليكسي نافالني شبكة سياسية كبيرة وقاد احتجاجات حاشدة في الشوارع في روسيا. كما كان قادرًا على تسخير وسائل التواصل الاجتماعي كأداة ضد الرئيس بوتين. 

وفاز نافالني بالعديد من الجوائز الدولية في مجال حقوق الإنسان، وواجه لسنوات عديدة محاكمات قضائية وإقامة جبرية، بينما صادرت السلطات الروسية حساباته المصرفية . ومُنع من خوض الانتخابات الرئاسية ضد بوتين. 

من هو أليكسي نافالني؟ 

ودرس نافالني القانون والمالية في الجامعات الروسية ودخل السياسة في عام 1999، تماماً عندما تولى بوتين القيادة الوطنية لأول مرة. وانضم إلى حزب المعارضة الليبرالي يابلوكو قبل طرده في عام 2007. وقام في وقت لاحق بتشكيل مجموعة تعرف باسم مؤسسة مكافحة الفساد لفتح التحقيقات التي ضربت بشكل متزايد نخبة الكرملين.

أليكسي نافالني 

أليكسي نافالني أحد نفوذ المعارضة الدولية ضد بوتين 

وفي عام 2013، فاجأ نافالني العديد من المحللين عندما فاز بنسبة 27% من الأصوات ضد حليف رئيسي للكرملين في انتخابات رئاسة بلدية موسكو. وأصبح أحد رموز المعارضة الدولية ضد بوتين عندما تم تسميمه بغاز الأعصاب المحظور نوفيتشوك أثناء رحلة جوية من سيبيريا، وتصدر عناوين الأخبار العالمية في عام 2020.

ووسط حادثة التسمم عام 2020، قام قائد الطائرة بهبوط اضطراري في مدينة أومسك، حيث تم نقل نافالني إلى المستشفى ووضعه على جهاز التنفس الصناعي. وتم إجلاؤه إلى ألمانيا للتعافي. وفي وقت لاحق ألقى باللوم على قوات الأمن الروسية في عملية التسمم، كما فعلت وزارة الخارجية والسلطات الأوروبية. ونفى المسؤولون الروس أي دور لهم.

أليكسي نافالني داخل السجن

وفي العام الماضي، قال محامو نافالني وشركاؤه إنه يخشى أن تقوم السلطات الروسية بتسميمه ببطء في السجن بعد أن عانى من آلام حادة في المعدة ونوبات وفقد الكثير من الوزن.

وكان نافالني مسجونا منذ عودته إلى روسيا في يناير 2021. وندد هو وجماعات حقوقية دولية بالتهم الموجهة إليه باعتبارها ملفقة بغرض الانتقام السياسي.

حكم بالسجن على أليكسي نافالني لمدة 35 عاماً 

وفي أواخر ديسمبر، ظهر نافالني في مستعمرة جزائية في أقصى شمال روسيا بعد أسابيع لم يُعرف خلالها مكان وجوده. وقال المتحدث باسمه إنه كان “في حالة جيدة” في ذلك الوقت.

واجه نافالني ما يصل إلى 35 عامًا في السجن إجمالاً، وقالت المتحدثة باسمه، كيرا يارميش، التي قالت في أواخر ديسمبر إن نافالني متهم في 14 قضية جنائية.

وفي عام 2021، حُكم عليه بالسجن لأكثر من عامين ونصف، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انتهاك قواعد المراقبة، وهو القرار الذي وصفه أنصاره بأنه سياسي بالكامل. وأثناء وجوده في السجن، بدأ نافالني إضرابًا عن الطعام، وقد استحوذ على الاهتمام الدولي احتجاجًا على ظروف سجنه. وأنهى الأمر بعد 24 يومًا ، بعد أن أعرب أطباؤه عن قلقهم من اقترابه من الموت.

وفي أغسطس، حكمت عليه محكمة روسية بالسجن 19 عاماً بتهمة "التطرف" لتنظيمه حركة سياسية معارضة للكرملين، وأمرت بنقله إلى مستعمرة جزائية "نظام خاص". وتشتهر هذه المرافق بظروفها القاسية ومعاملتها القاسية للسجناء. وأُدين نافالني أيضًا بالاحتيال والاختلاس والازدراء، من بين تهم أخرى قال منذ فترة طويلة إنها ملفقة بسبب معارضته السياسية للكرملين.

وقبل يوم واحد فقط من إعلان المسؤولين عن وفاته، مثل نافالني أمام المحكمة عبر رابط فيديو ، وهو يلقي النكات ويبتسم.

تابع موقع تحيا مصر علي