عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاده| تعرف على أبرز أعمال المخرج محمود ذو الفقار السينمائية

محمود ذو الفقار
محمود ذو الفقار

تحل اليوم الأحد 18 فبراير ذكرى ميلاد المخرج السينمائي الشهير محمود ذو الفقار، صاحب مجموعة من أنجح الأعمال السينمائية في تاريخ السينما المصرية، وكان أبطالها من نجوم ونجمات الصف الأول، ولذلك سيرصد موقع تحيا مصر أبرز أعماله السينمائية.

محمود ذو الفقار يقدم فيلم الثلاثة يحبونها

قدم المخرج محمود ذو الفقار فيلم الثلاثة يحبونها سنة 1965، وكانت تدور أحداثه حول الفتاة إيمان التي تتعامل مع الناس بطبيعتها المتحررة فتسهر كما تشاء وتخرج مع الشباب للتنزه وقت ما تشاء وتنبهها صديقتها أن تحررها أساء ظن الناس بها. وفي نفس الوقت يحبها ثلاثة: خطيبها ومديرها في العمل وزميلها المرح.

محمود ذو الفقار

وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: سعاد حسني، حسن يوسف، ناهد شريف، يوسف شعبان، يوسف فخر الدين، إستر شطاح، وغيرهم، والفيلم من تأليف أمين يوسف غراب، وإخراج محمود ذو الفقار.

محمود ذو الفقار يتألق بفيلم للرجال فقط

كذلك تألق المخرج محمود ذو الفقار بفيلم للرجال فقط سنة 1964، والذي كانت تدور أحداثه حول إلهام وسلوى، وهما مهندستان في الكيمياء، تم تعيينهما في شركة بترول بـ القاهرة، لكنهما تسعيان إلى العمل في الصحراء بهدف استكشاف آبار بترول جديدة، لكن الشركة لا ترسل إلى هناك سوى الرجال فقط، تقوم الشركة بطلب مهندسين من الرجال، تسافر المهندستان إلى الصحراء بعد تقدمهما للعمل على أنهما رجلين نظرًا لنظام الشركة في قبول سفر الرجال فقط في هذه المهمات، تتعرفان على زملائهما في العمل بالصحراء، وتقيمان معهما على أنهما رجلين.

محمود ذو الفقار

وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: نادية لطفي، سعاد حسني، إيهاب نافع، حسن يوسف، يوسف شعبان، محمد صبيح، وغيرهم، والفيلم من تأليف محمد أبو يوسف، وإخراج محمود ذو الفقار.

محمود ذو الفقار وفيلم أغلى من حياتي

وفي عام 1965، قدم محمود ذو الفقار فيلم أغلى من حياتي، والذي تدور أحداثه حول الحب الذي يربط بين أحمد ومنى، منذ كانا طفلان في مرسى مطروح، يتقدم أحمد لخطبة منى، فيرفض والدها الزواج، لرغبته في تزويجها بأخر، تحاول منى اللحاق بأحمد لكنه يسافر إلى الخارج، ويتزوج بأخرى وينجب طفلان، لكنه يقابل منى ثانية ويتزوجان بالرغم من حياته الجديدة.

وضم الفيلم عدد كبير من الفنانين والفنانات، منهم: شادية، صلاح ذو الفقار، حسين رياض، جلال عيسى، مديحة سالم، سناء مظهر، وغيرهم، والفيلم من تأليف محمد أبو يوسف، وإخراج محمود ذو الفقار.

تابع موقع تحيا مصر علي