عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل اجتياح رفح.. ما الذي نعرفه عن صفقة السلاح الضخمة بين أمريكا وإسرائيل؟

بايدن-نتنياهو
بايدن-نتنياهو

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، عن استعداد الولايات المتحدة الأمريكية إرسال قنابل وأسلحة أخرى إلى إسرائيل من شأنها أن تضيف إلى ترسانتها العسكرية، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن التوسط وإرسال عدد من المسؤولين الأمنيين والدبلوماسيين في منطقة الشرق الأوسط وقيام بجولات مكوكية من أجل إيقاف الحرب في غزة! 

أمريكا ترسل أسلحة لإسرائيل قبل اجتياح رفح 

وفي التقرير الذي نشرته الصحيفة ورصده موقع تحيا مصر ، قال المسؤولون إن: تسليم الأسلحة المقترح يشمل ما يقرب من ألف قنبلة من طراز MK-82، وذخائر الهجوم المباشر المشترك KMU-572 التي تضيف توجيهًا دقيقًا للقنابل، وصمامات القنابل FMU-139. وتقدر قيمة الأسلحة بعشرات الملايين من الدولارات". 

وكشف مسؤول أمريكي إن:" التسليم المقترح لا يزال قيد المراجعة داخليًا من قبل الإدارة، وقد تتغير تفاصيل الاقتراح قبل أن تخطر إدارة بايدن قادة لجان الكونجرس الذين سيتعين عليهم الموافقة على النقل".

وتأتي عملية نقل الأسلحة المزمعة خلال لحظة حاسمة في الحرب في غزة حيث تستعد إسرائيل لشن هجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث يلجأ أكثر من مليون فلسطيني من الحرب.

وجاء في تقييم نقل الأسلحة المقترح الذي صاغته السفارة الأمريكية في إسرائيل، واطلعت عليه صحيفة وول ستريت جورنال، أن الحكومة الإسرائيلية طلبت “الحصول بسرعة على هذه العناصر للدفاع عن إسرائيل ضد التهديدات الإقليمية المستمرة والناشئة”.

وقال التقييم إنه" لا توجد مخاوف محتملة بشأن حقوق الإنسان فيما يتعلق بالبيع.و تتخذ إسرائيل إجراءات فعالة لمنع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ومحاسبة قوات الأمن التي تنتهك هذه الحقوق".

أطفال غزة 
نازحين فلسطينيين - غزة

وقال مسؤول أميركي سابق إن عملية النقل سيتم تمويلها من المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل.والغالبية العظمى من عمليات شراء الأسلحة الإسرائيلية من الولايات المتحدة تأتي من مليارات الدولارات التي تتلقاها من تمويل الحكومة الأمريكية لتعزيز جيشها كل عام. 

أمريكا زودت إسرائيل 21 ألف ذخيرة خلال حربها على غزة 

وقد قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 21 ألف ذخيرة موجهة بدقة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب، واستخدمت إسرائيل ما يقرب من نصف هذه الكمية. ووفقاً لتقييم الاستخبارات الأميركية، فإن الأسلحة المتبقية تكفي لإسرائيل لمواصلة 19 أسبوعاً إضافياً من القتال في غزة. وسوف تتقلص هذه الفترة إلى أيام إذا شنت إسرائيل جبهة ثانية ضد حزب الله، الذي يتمركز في لبنان، وفقا لشخص مطلع على التقييم الأمريكي. 

ويقول مسؤولون أمريكيون إن عملية النقل تشير إلى جهد أوسع تبذله إدارة بايدن لتسريع تدفق الأسلحة إلى إسرائيل بعد هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس. وبدأت الولايات المتحدة في نقل الأسلحة جواً مباشرة إلى إسرائيل بعد وقت قصير من الهجوم، واستندت مرتين إلى قواعد الطوارئ لتجاوز الكونجرس وتسليم الأسلحة إلى إسرائيل.

ويشعر الرئيس بايدن بالإحباط تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة كبح جماح الحملة العسكرية الإسرائيلية . لكن إدارة بايدن استبعدت حتى الآن فرض شروط على مبيعات الأسلحة لإسرائيل كوسيلة لإجبارها على تغيير سلوك إسرائيل في الحرب. وقالت إسرائيل إنها تحتاج إلى الأسلحة المطلوبة لإكمال حملتها العسكرية في غزة. 

وانحاز بايدن بقوة إلى جانب إسرائيل بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، لكنه حث إسرائيل منذ ذلك الحين على تقليل مخاطر سقوط ضحايا من المدنيين في غزة وقبول اتفاق وقف إطلاق النار الذي من شأنه أيضًا إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى المسلحين الفلسطينيين. وفي مواجهة إعادة انتخابه هذا العام، يواجه بايدن الآن جمهورًا أمريكيًا منقسمًا بشأن الحرب، مع انقسام حزبه بين مؤيدي إسرائيل وأولئك الذين يدعون إلى فرض قيود على مبيعات الأسلحة.

انقسام أمريكي بشأن دعم إدارة بايدن إسرائيل في حربها على غزة 

وتأتي الصفقة أيضًا وسط تزايد القلق في صفوف السلك الدبلوماسي الأمريكي بشأن استخدام الأسلحة الأمريكية في غزة. وقال مسؤولون أمريكيون الأسبوع الماضي إنهم بدأوا تحقيقا في الأمر عدة غارات إسرائيلية على غزة ، بما في ذلك الغارة التي أسفرت عن مقتل 125 شخصاً في أكتوبر، إلى جانب احتمال استخدام الفسفور الأبيض في لبنان.

وتعتبر الكمية المقترحة صغيرة مقارنة بحجم حملة القصف الإسرائيلية على غزة. وقال مسؤولون أمريكيون إن تقييما أجراه مكتب مدير المخابرات الوطنية الأمريكية في ديسمبر وجد أن إسرائيل أسقطت 29 ألف قطعة سلاح على غزة خلال ما يزيد قليلا عن شهرين.

ومع ذلك، يقول محللون أمنيون إن الحكومة الإسرائيلية ستعتبر أي شحنات أسلحة إضافية بمثابة إشارة إلى دعم الولايات المتحدة للحرب، وتراجع النفوذ الأمريكي، في وقت يخاطر فيه الصراع بالتحول إلى مرحلة جديدة خطيرة.

وقال بريان فينوكين، المحامي السابق في وزارة الخارجية والذي يشغل الآن منصب مستشار كبير في مجموعة الأزمات الدولية، وهي منظمة تعمل على حل النزاعات: "إن الولايات المتحدة تصب الوقود على هذا الصراع الإقليمي ثم تحاول إخماد النيران".

تابع موقع تحيا مصر علي