عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اصطفاف برلماني خلف الرئيس السيسي..ويؤكدون: مصر لن تسمح بالتهجير القسرى تحت أي مسمى

غزة
غزة

ترفض القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي سياسية التهجير القسري للشعب الفلسطيني على حساب أرض شبة جزيرة سيناء. 

موقف الدولة المصرية واضح منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 

جدير بالذكر أن الدولة المصرية حذرت منذ السابع من أكتوبر الماضي أنها ترفض رفضًا قاطعًا سياسة التهجير التي تتبعها السلطات الإسرائيلية، لتهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء، كما أن موقف الدولة واضح تجاه القضية الفلسطينية ولن تسمح بالمساس بالأمن القومي المصري أو بالأراضي السيناوية. 

الرئيس عبدالفتاح السيسي 

وقامت الدولة المصرية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي بجهودًا دبلومسة حثيثة، حيث أنه استقبل نظيريه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكذلك الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا وتواصلا خلال المباحثات إلى ضرورة وقف إطلاق النار على قطاع غزة، وكذلك نفاذ أكبر قدر من المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف. 

مزاعم حول بناء منطقة أمنية عازلة لإيواء الفلسطينيين في سيناء 

وقد زعمت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، يوم الخميس الماضي، أن الدوالة المصرية تقوم بإنشاء مخيمًا في الوقت الحالي في أراضي سيناء، وذلك احتمالا لاستقبال نازحين من الشعب الفلسطيني المحاصر من إسرائيل. 

وأوضحت الصحيفة، أن مصر تجهز منطقة ذات أسوار بمساحة تبلغ ثمانية أميال مربعة، وذلك على الجانب المصري بالقرب من الحدود مع غزة. 

مصر تنفي مزاعم بناء منطقة أمنية عازلة لإيواء الفلسطينيين

ومن جانبه، نفى الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للإستعلامات، ما تردد في وسائل الإعلام الغربية عن إنشاء مصر وحدات إيواء للشعب الفلسطيني على أرض سيناء، مؤكدًا على رفض الددولة المصرية قيادة وشعبًا لتهجير الشعب الفلسطيني، لأن ذلك يؤدي إلى تذويب القضية الفلسطينية، كما انه يمثل تهديدًا مباشرًا للأمن القومي المصري. 

وأكد رئيس الهيئة العامة للإستعلامات، أن موقف الدولة المصرية واضح منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما أنها ترفض رفضًا قاطعًا سياسية التهجير القسري للشعب الفلسطيني ولن تشارك في تلك الجريمة. 

 ضياء رشوان

وفي هذا الإطار، استنكر أعضاء مجلسي النواب والشيوخ تلك المزاعم التي تدولتها وسائل الإعلام الدولية بشأن قيام مصر بالإعداد لتشييد وحدات لإيواء الأشقاء الفلسطينيين، في المنطقة المحاذية للحدود المصرية مع قطاع غزة.

كما أكدوا أن الدولة المصرية ستسعى للتصدي لكافة المخططات الصهيونية التي تتبعها السلطات الإسرائيلية من أجل تصفية القضية الفلسطينية، وستظل مصر الداعم الأول للقضية وللشعب الفلسطيني. 

وكيل عربية النواب: موقف الدولة المصرية واضح منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي الدامي على قطاع غزة

ومن جانبه، قال النائب أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن  موقف الدولة المصرية واضح منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي الدامي على قطاع غزة، مؤكدًا أن الدولة المصرية تسعى بكافة السبل الممكنة لإنهاء الصراع على القطاع. 

 النائب أيمن محسب

واستنكر النائب أيمن محسب، ما تم تدواله عبر وسائل الإعلام الدولي بشأن تشييد وحدات لإيواء الأشقاء الفلسطينيين، في المنطقة المحاذية للحدود المصرية مع قطاع غزة، مؤكدًا انها ادعاءات ومزاعم ليس لها أساس من الصحة.

 وكيل صحة الشيوخ: نرفض المزايدة على موقف مصر الرافض تماما للتهجير

وفي سياق متصل، أكد النائب حسين خضير، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أنه يرفض رفضًا قاطعًا المزايدة على دور الدولة المصرية تجاه الأزمة الفلسطينية، مؤكدًا ان مصر لن تسمح  بالتهجير القسري للشعب الفلسطيني على حساب أراضيها. 

 النائب حسين خضير

كما أكد النائب حسين خضير، ان الدولة المصرية لن تسمح بتهجير الشعب الفلسطيني ولن تفتح الحدود المصرية أمام احد، وموقفها ثابت وراسخ منذ اندلاع الحرب الإسرائيلة الغاشمة على القطاع. 

تابع موقع تحيا مصر علي