عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اخبار مجلس النواب اليوم|مطالبات برلمانية بتوفير المستلزمات الطبية بالمستشفيات

مجلس النواب
مجلس النواب

اخبار مجلس النواب اليوم السبت، تضمنت عددا من الأحداث الهامة، حيث قدم النائب هشام حسين عضو مجلس النواب البرلمان طلب إحاطة للحكومة بشأن نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات وعدم توافرها بالأسواق، مؤكدا أن التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد تسببت في اضطراب بعملية استيراد المستلزمات الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية بالمستشفيات، الأمر الذي أدى إلى تراكم قوائم انتظار إجراء العمليات الجراحية بالمستشفيات.

وأضاف في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: أن ذلك  يأتي بعدما نجحت البلاد، خلال الفترة الماضية، في القضاء على ظاهرة قوائم الانتظار بالمستشفيات بفضل مبادرة الرئيس السيسي، والتى ساعدت بشكل كبير في سرعة إجراء العمليات الجراحية التى كانت مؤجلة، مشيرا إلى لكن مع ظهور مشكلات الدولار، وتقييد حركة الاستيراد، بالإضافة إلي بعض السلوكيات الضارة بالأسواق مثل تخزين تلك المستلزمات، أدى إلى نقص كبير في تلك المستلزمات وعدم توفرها بالأسواق، وبالتالي عادت ظاهرة قوائم الانتظار بالمستشفيات. 

مجلس النواب

نائب التنسيقية محمود بدر يتقدم بطلب إحاطة بشأن عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور بشركة مياه الشرب والصرف الصحي

اخبار مجلس النواب اليوم، تضمنت أيضا،  أنه تقدم النائب محمود بدر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة موجه إلى وزيري الإسكان والمالية، بشأن عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على الموظفين في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي .

وقال نائب التنسيقية في طلب الإحاطة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أقر زيادة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، وهى أعلى زيادة منذ تطبيق الحد الأدنى للأجور، إلا أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لا تطبق هذه الزيادات على الموظفين لديها ومازال هناك من يتقاضى 2000 جنيه راتب، وهو لا يكفي في ظل التضخم والأسعار الحالية. 

وطالب عضو مجلس النواب بإحالة طلب الإحاطة إلى اللجنة المختصة في المجلس وسرعة مناقشته.

سؤال برلماني للحكومة بشأن صندوق التنمية الحضرية 

اخبار مجلس النواب اليوم، جاء بها أنه تقدمت النائبة دينا عبدالكريم، عضو مجلس النواب،  بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تساءلت فيه عن انحرف صندوق التنمية الحضرية عن هدفه المعلن وهو تطوير المناطق العشوائية؟، وما جدوى وجود هيئة أشبه بشركة عقارية لا تخدم محدودى الدخل؟، هل ينقص مصر شركات عقارية؟، وهل توفي وزارة الاسكان باحتياجات محدودى ومتوسطى الدخل حتى تتحول الهيئة الى مستثمر؟. 

وأوضحت النائبة دينا عبدالكريم، في سؤالها الذي رصده موقع تحيا مصر، ان الصندوق والذى تم إنشاؤه عام ٢٠٢١ كبديل عن صندوق تطوير المناطق العشوائية الذي تم إلغاؤه، بهدف  الصندوق إلى تطوير وتنمية مناطق التطوير العمراني، وإزالة وتطوير المناطق الغير آمنة والعشوائية والخطرة، ونقل وإعادة تسكين قاطني هذه المناطق في أماكن آمنة ومُخططة.

مجلس النواب

النائبة إيفلين متى تتقدم بطلب إحاطة لرئيس جهاز حماية المستهلك بشأن ارتفاع الأسعار

وجاء بـ اخبار مجلس النواب اليوم، أن النائبة ايفلين متى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب تقدمت بطلب إحاطة لرئيس جهاز حماية المستهلك بشأن إرتفاع الأسعار بشكل مستمر دون وجود رقابة من جانب جهاز حماية المستهلك على أسعار السلع بجميع القطاعات فى الأسواق.

وأكدت أن الإرتفاع غير المسبوق فى أسعار السلع ، تسبب فى حالة من الهلع لدى المواطن ، الأمر الذى أدى إلى عدم الثقة من جانب المواطن فى الحكومة ، متسائلة إلى متي تستمر الأزمات لدى المواطن فى الفترة الحالية ، ومتى سيشعر بأن الأمر أصبح تحت السيطرة.

وطالبت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بضرورة تدخل جهاز حماية المستهلك لحل أزمة الإرتفاع الجنونى فى أسعار السلع ، وذلك بإعتبار أن جهاز حماية المستهلك ممثل للجهات الرقابية المنوطة بمراقبة الأسعار فى ظل حالة الإنفلات بالأسواق.

وأشارت إلى ضرورة ضبط الأسعار فى الأسواق ، خاصة مع اقتراب شهر رمضان ، فى ظل حاجة المواطنين لشراء إحتياجاتهم من السلع ، مطالبة الحكومة أن تضرب بيد من حديد على التجار الجشعين فى الأسواق وأن يصدر مجلس النواب تشريعات تغلظ من عقوبة التجار المحتكرين.

تابع موقع تحيا مصر علي