عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب ياسر الهضيبي يواجه وزير الصناعة فى الشيوخ:لدينا فى مصر هيئة التعطيل الصناعى..فيديو

النائب ياسر الهضيبي
النائب ياسر الهضيبي عضو مجلس الشيوخ

قدم النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب تيسير مطر على تقدمه بطلب مناقشة عامة حول استيضاح التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية وعلى رأسها  غياب البحث العلمي  وارتفاع تكلفة الطاقة ونقص العملة الأجنبية.

الشيوخ يبحث التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية

وقال النائب ياسر الهضيبي، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: وكما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي وأنا أردد من ورائه أنه لا أمل لحل  المشكلة الاقتصادية إلا بالصناعة والتصدير؛ وبالتالي هذا الأمل يخفق نظرا للجزر المنعزلة بين الوزارات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب مناقشة عامة  مقدم من النائب تيسر مطر بشأن استيضاح التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية وعلى رأسها  غياب البحث العلمي  وارتفاع تكلفة الطاقة ونقص العملة الأجنبية.

النائب ياسر الهضيبي: الصناعة لن تقوم إلا بإعادة التأهيل والهيكلة

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ: مبادرة ابدأ حققت نجاحات كبيرة جدا، معقبا:"لدينا هيئة التنمية الصناعية هي هيئة التعطيل الصناعية وليست التنمية الصناعية.

وأكد النائب ياسر الهضيبي، أن الصناعة لن تقوم إلا بإعادة التأهيل والهيكلة، ونوصي بضرورة بالتصنيع الزراعي.

هذا واستعرض النائب تيسر مطر عضو مجلس الشيوخ، أمام الجلسة العامة طلبه، مؤكدا ضرورة وضع حزمة حوافز مالية ودعم فني وتقني مجانا" للصناعات الصغيرة والمتوسطة ذات المكون المحلى لتوطين الزراعة، موضحا أنه بالرغم من سعى الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، والمبادرات الداعمة للمجال الصناعي والتي منها ( إبدا) والتي تهدف إلى رفع معدلات النمو الصناعي وزيادة نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلى الأجمالي، إلا ان الشركات والمصانع المحلية تواجه العديد من المشكلات والتحديات - في ظل الأزمات العالمية الحالية - التي قد تعوق أهدافها المنشودة وأبرزها غياب الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجيا إذا انه في الوقت الراهن تقصر الأبحاث العلمية على النشر لتلبية متطلبات الوظيفة الأكاديمية، فالبحث العلمي غير مرتبط بتلبية احتياجات الصناعة.

النائب تيسير مطر: القطاع الصناعي المصري يواجه نفس التحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية الأخرى

و أضاف عضو مجلس الشيوخ: غياب الربط بين مخرجات التعليم الفني واحتياجات سوق العمل، حيث لا يوجد اعداد للعمالة الفنية لتجهيزها السوق العمل المهني، و ارتفاع تكلفة الطاقة.

وتطرق مطر، إلى تحديد السياسة المالية ( تأمينات - ضرائب بنوك ودورها الهام في دعم الصناعة، داعيا إلى أهمية تشجيع ضم الاقتصاد الغير رسمي ووضع محفزات لتشجيعه للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي.

وتابع: تناول الطلب بعض التحديات التمويلية، ومنها تدبير العملة الأجنبية: حيث يواجه القطاع الصناعي المصري نفس التحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية الأخرى، إلى جانب بطء صرف حوافز دعم التصدير إذ أنها تعد أحد أهم مصادر التمويل الرئيسية بالشركات التي تجنبها الحاجة الحصول على قروض أو تمويلات مرتفعة التكلفة من البنوك، بالإضافة إلى عدم  توفير الدعم المالي الكافي من البنوك والمؤسسات المالية بعائد منخفض للمساهمة في دعم المشروعات الصناعية بمختلف صورها، و عدم تحقيق التكامل بين الصناعات المختلفة، وغياب الربط بين الصناعات التحويلية والصناعات الاستخراجية، مما يقلل من الإنتاجية في الكثير من الصناعات، بالإضافة إلي اعتماد كثير من الصناعات على التطوير والتحديث المقدم من الخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي