عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب ياسر الهضيبي يطالب الحكومة بالعمل على فتح أسواق جديدة لدعم الصادرات المصرية بإفريقيا..فيديو

النائب ياسر الهضيبي
النائب ياسر الهضيبي عضو مجلس الشيوخ

قدم النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، على الطلب المقدم منه حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

وقال النائب ياسر الهضيبي، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: أوصى وزارة الزراعة بعدة توصيات أولها ضورة استهداف  أسواق جديدة للانفتاح على القارة الأفريقية، وضرورة ربط  الجودة بداية من قطف الثمار وانتهاء وصولها للأسواق المستهدفة.

مجلس الشيوخ

وشدد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، على ضرورة إلزام الحجر الصحي بوزارة الزراعة بالإلتزام بالمعايير الصحية والفنية الدولية المتعلقة بسلامة المنتجات، بالإضافة إلى  التعاقد مع خطوط ملاحية ومراكب شحن سريعة لنقل الحاصلات الزراعية إلى المناطق المناسبة لتقليل تكلفة الشحن خلال التداول.

وزير الزراعة بمجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ يناقش سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه

وتناقش الجلسة لمجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، طلب مقدم من النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز الصادرات المصرية من المحاصيل والفواكه.

وقال الخولي، أن مصر لديها مناخ يسمح بزيادة الصادرات الزراعية للدول الأوربية، خصوصا في ظل وجود طلب لبعض المحاصيل مثل البصل والفراولة.

رئيس مجلس الشيوخ

الخولي: مصر لديها مناخ يسمح بزيادة الصادرات الزراعية للدول الأوربية

وأكد الخولي، أن مصر ينقصها آليات سريعة ومضمونة لشحن الصادرات الزراعية وتحديدا المنتجات سريعة التلف.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إلى أن الصادرات الزراعية لمصر ارتفعت فى العام الماضي 2023 عن الأعوام السابقة، وهو ما يؤكد قدرتنا على تحقيق أعلى عائد دولاري من خلال تصدير المنتجات الزراعية، مشددا على ضرورة التوصل إلى رؤية لتحقيق أعلى عائد دولارى من الصادرات المصرية للحاصلات الزراعية والفواكه، من خلال البحث عن وسائل شحن مضمونة وسريعة ومنخفضة التكاليف.

وأكد النائب حسام الخولي، أن تكلفة تصدير كيلو الفراولة على سبيل المثال، عبر الشحن الجوي نحو 2.5 دولار، وهو سعر مكلف للغاية، ويمثل إرهاق للميزانية التي لم تعد تتحمل أية أعباء إضافية.

تابع موقع تحيا مصر علي