عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عمارة يُشيد بمبادرة إبدأ بمناقشات الشيوخ ..ويؤكد: نحتاج لاستراتيجية وطنية..فيديو

النائب محمد عمارة
النائب محمد عمارة عضو مجلس الشيوخ

قدم النائب محمد عمارة عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب  والسياسيين، الشكر للنائب تيسير مطر على تقدمه بطلب مناقشة عامة حول استيضاح التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية وعلى رأسها  غياب البحث العلمي  وارتفاع تكلفة الطاقة ونقص العملة الأجنبية.

وقال النائب محمد عمارة، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تأخرت  إلى الآن في الأولويات، لافتا أن الرئيس السيسي أطلق مبادرة توطين الصناعة في مصر لدعم المنتج المحلي لتقليل الواردات وكانت مبادرة "ابدأ".

الشيوخ يناقش التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية 

جاء ذلك في كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب مناقشة عامة  مقدم من النائب تيسر مطر بشأن استيضاح التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية وعلى رأسها غياب البحث العلمي  وارتفاع تكلفة الطاقة ونقص العملة الأجنبية.

وأشار  عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى مبادرة (ابدأ) حققت نتائج ملموسة على أرض على أرض الواقع من خلال 3 محاور وهم محور المشروعات الكبرى ومحور دعم الصناعة ومحور الابتكار،  موضحا أن الابتكار هو لغة العصر.

النائب تيسير مطر: الشركات والمصانع المحلية تواجه العديد من المشكلات والتحديات

هذا وتشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، مناقشة طلب مناقشة عامة للنائب تيسر مطر عضو مجلس الشيوخ بشأن استيضاح التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية وعلى رأسها  غياب البحث العلمي  وارتفاع تكلفة الطاقة ونقص العملة الأجنبية.

وأكد مطر، ضرورة وضع حزمة حوافز مالية ودعم فني وتقني مجانا" للصناعات الصغيرة والمتوسطة ذات المكون المحلى لتوطين الزراعة، موضحا أنه بالرغم من سعى الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، والمبادرات الداعمة للمجال الصناعي والتي منها ( إبدا) والتي تهدف إلى رفع معدلات النمو الصناعي وزيادة نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلى الأجمالي، إلا ان الشركات والمصانع المحلية تواجه العديد من المشكلات والتحديات - في ظل الأزمات العالمية الحالية - التي قد تعوق أهدافها المنشودة وأبرزها غياب الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجيا إذا انه في الوقت الراهن تقصر الأبحاث العلمية على النشر لتلبية متطلبات الوظيفة الأكاديمية، فالبحث العلمي غير مرتبط بتلبية احتياجات الصناعة.

تابع موقع تحيا مصر علي