عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خروج ثاني أكبر مستشفى فى غزة عن الخدمة.. والصحة العالمية تحذر

مجمع ناصر الطبي-
مجمع ناصر الطبي- غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية غزة، يوم الأحد، عن خروج ثاني أكبر مستشفى في القطاع عن الخدمة، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن استمرار هذا الحصار الإسرائيلي على المستشفي ونقل الحرب إلى ساحة المستشفيات سيدفع حياة المرضى إلى خطر.

خروج ثاني أكبر مستشفى فى غزة عن الخدمة

وفى التفاصيل، قال دكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إن:" هناك 4 فقط من أفراد الأطقم الطبية مسؤولون عن رعاية المرضى داخل مستشفى ناصر في مدينة خان يونس بجنوب غزة".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن “خروج مستشفى ناصر عن الخدمة هو حكم بالإعدام على مئات الآلاف من المواطنين والنازحين بمنطقة خان يونس ورفح”، مشير إلى أن :"مجمع ناصر الطبي يعتبر العمود الفقري للخدمات الصحية جنوب غزة".

مجمع ناصر الطبي- غزة

وأوضح دكتور أشرف القدرة أن:" نقص الوقود والقتال الدائر بمحيط المستشفى تسببا في خروجه عن الخدمة".

هذا، وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية، أن 200 مريض ما زالوا في مستشفى خان يونس المتوقف عن العمل بعد أن داهمتها القوات الإسرائيلية اليوم الساعة 9:36 صباحًا.

الصحة العالمية تحذر من خروج مستشفى ناصر عن الخدمة

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، فى تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية عبر منصة “إكس” إن:" مستشفى ناصر في خان يونس لم يعد يعمل بسبب العمليات الإسرائيلية في أكبر مركز طبي في جنوب مدينة غزة".

وأضاف تيدروس أدهانوم غيبريسوس فى التغريدة أنه:" حوالي 200 مريض.. وهناك 20 مريضًا بحاجة إلى نقل عاجل إلى مراكز طبية أخرى".

وحذر المسؤول فى منظمة الصحة العالمية من أن "تكلفة التأخير ستدفعها حياة المرضى".

الصحة الفلسطينية: مقتل أكثر من 29 شخص منذ بداية حرب غزة

وفي سياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، بارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 28985 قتيل و 68883 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي

وأضاف البيان:" الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 13 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 127 شهيد و 205 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية.. ولا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم".

وقال المتحدث باسم وزراة الصحة الفلسطينية فى غزة د. أشرف القدرة:" الاحتلال الاسرائيلي حول مجمع ناصر الطبي إلى ثكنة عسكرية واخرجه عن الخدمة..  ووضع الكوادر الطبية لساعات طويلة في مبنى الولادة وهم مقيدي الايدي واعتدى عليهم بالضرب وجردهم من ثيابهم".

اعتقال الجيش الإسرائيلي الأطباء فى مجمع ناصر الطبي

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن:" قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت 70 من الكوادر الصحية في مجمع ناصر الطبي.. ولم يتبقى سوى 25 كادرا طبيا في مجمع ناصر الطبي ولا يستطيع التعامل مع الحالات التي تحتاج الى رعاية سريرية فائقة.. كما اعتقل طبيب العناية المركزة ولا يوجد أي طبيب لمتابعة الحالات الحرجة.. واعتقلت القوات الإسرائيلية عشرات المرضى الذين لا يستطيعون الحركة وهم على اسرة العلاج وتم وضعهم على اسرة للجيش ووضعهم في شاحنات واقتيادهم الى جهة غير معلومة مما يعرض حياتهم للخطر".

تابع موقع تحيا مصر علي