عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس البرازيلي يتهم إسرائيل بارتكاب إبادة فى غزة.. وتل أبيب تعلق

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

اتهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بارتكاب الجيش الإسرائيلي إبادة جماعية بحق المدنيين فى قطاع غزة، واصف ما تقوم به الدولة العبرية فى المدينة الفلسطينية بمحرقة “الهولوكست” التى حدثت فى عهد أدولف هتلر خلال الحرب العالمية الثانية، وجاءت هذه التصريحات خلال مقابلة أجراها الرئيس البرازيلي مع الصحفيين في فندق كان يقيم فيه في أديس أبابا بإثيوبيا.

الرئيس البرازيلي: ما يحدث فى غزة إبادة جماعية

وقال الرئيس البرازيلي إن:" ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لا وجود له في أي لحظة تاريخية أخرى"، مشير إلى أن ما يحدث في غزة هي "مذبحة" و"إبادة جماعية"

وكان لولا قد انتقد إسرائيل بالفعل بسبب "ردها غير المتناسب" بعد هجوم حماس، وقال إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "لا يستطيع أن يفعل أي شيء في الحرب بين إسرائيل و[حماس] في قطاع غزة. والشيء الوحيد الذي يمكنه فعله هو طلب السلام، ولكن يبدو لي أن إسرائيل لها الأولوية في عدم الالتزام بأي قرار تتخذه قيادة الأمم المتحدة".

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

وعقد لولا يوم السبت اجتماعا ثنائيا مع رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية ، الذي قال في وقت سابق في اليوم التالي إن روسيا تخطط لاستضافة محادثات الوحدة بين جميع الفصائل الفلسطينية في موسكو يوم الاثنين التالي - بما في ذلك حماس. وقال اشتية أيضا إنه "لا ينبغي للمرء أن يستمر في التركيز على 7 أكتوبر".

إسرائيل توبخ السفير البرازيلي

ومن ناحية أخرى، استدعى وزير الخارجية يسرائيل كاتس السفير البرازيلي لدى إسرائيل لتوبيخه بعد تصريحات لولا، قائلا: "كلام الرئيس البرازيلي مخزي وخطير. لن يمس أحد بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

إسرائيل: رئيس البرازيل يجلب العار على شعبه

وقرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع كاتس استدعاء السفير البرازيلي، قائلا: "إن الأمر يتعلق بالتقليل من شأن المحرقة ومحاولة الإضرار بالشعب اليهودي و(حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها). ومقارنة إسرائيل بالمحرقة النازية وهتلر هي تجاوز للخط الأحمر". إن إسرائيل تقاتل من أجل الدفاع عن نفسها وتأمين مستقبلها حتى النصر الكامل، وهي تفعل ذلك مع(احترامها للقانون الدولي)”. 

وبدوره، قال وزير الدفاع يوآف جالانت إن "اتهام إسرائيل بارتكاب محرقة هو أمر شائن وبغيض. لقد وقفت البرازيل إلى جانب إسرائيل لسنوات". واتهم جالانت فيما بعد الرئيس لولا بدعم حماس ووصفها بأنها "منظمة إرهابية تمارس الإبادة الجماعية". وقال الوزير أيضًا إن لولا "يجلب عارًا كبيرًا على شعبه وينتهك قيم العالم الحر".

تابع موقع تحيا مصر علي