عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد بحري.. استهداف حوثي جديد لسفينة بريطانية فى خليج عدن

عناصر من الحوثيين
عناصر من الحوثيين خلال سيطرتهم على سفينة جلاكسي ليدر

أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين يحي سريع، اليوم الاثنين، باستهداف سفينة بريطانية فى خليج عدن، مشيرة إلى أن السفينة معرضة لخطر الغرق، ويأتي هذا التصعيد البحري العسكري، فى محاولة من جماعة الحوثي اليمنية الضغط على إسرائيل وحلفاءها لوقف الحرب المتواصلة للشهر الخامس على التوالي فى قطاع غزة.

استهداف سفينة بريطانية فى خليج عدن

وقال العميد يحي سريع فى تغريدة رصدها موقع تحيا مصر:" نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً نوعية، أستهدفتْ سفينةً بريطانيةً في خليجِ عدن (RUBYMAR) وذلكَ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ".

وأضاف :" أدى الهجوم إلى إصابةُ السفينةِ إصابةً بالغةً ما أدى إلى توقفِها بشكلٍ كامل.. زنتيجةَ الأضرارِ الكبيرة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن"، مشير إلى أنه:"حرصنا خلال العملية على خروج طاقم السفينة بأمان".

عناصر من جماعة الحوثيين

سقوط مسيرة أميركية جراء استهداف حوثي

وتابع قائلاً:" في الحديدة، تمكنتِ الدفاعاتُ الجويةُ اليمنيةُ من إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ (MQ9) بصاروخٍ مناسبٍ أثناءَ قيامِها بمهامَ عدائيةٍ ضدَّ بلدِنا لصالحِ الكيانِ الصهيوني".

وأكد إنَّ:" القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لن تترددَ في اتخاذِ المزيدِ من الإجراءاتِ العسكريةِ وتنفيذِ المزيدِ من العملياتِ النوعيةِ ضدَّ كافةِ الأهدافِ المعاديةِ دفاعاً عنِ اليمنِ العزيزِ وتأكيداً على الموقفِ المساندِ للشعبِ الفلسطيني".

مشدداً إن:"عملياتِ القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ لن تتوقفَ حتى يتوقفَ العدوانُ ويرفعَ الحصارُ على قطاعِ غزة".

تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة الامريكية أن تصنيف جماعة أنصار الله الحوثيين كـ"جماعة إرهابية" سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع القادم.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، آنذاك إن: "تصنيف ميليشيا الحوثي كـ"جماعة إرهابية" سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع المقبل 16 فبراير الجاري، وأنه يمكن إعادة النظر في القرار إذا أوقف الحوثيون هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن".

وأعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية منتصف الشهر الماضي أن الولايات المتحدة أعادت إدراج جماعة "أنصار الله" اليمنية، التي يعرف أعضاؤها باسم الحوثيين، على قائمة المنظمات الإرهابية، وإنه على الرغم من التحذيرات العديدة والجهود الدبلوماسية، فإن هجمات الحوثيين لم تتوقف.

وأضاف: "ردا على هذه الهجمات المستمرة والمتصاعدة.. تصنف الولايات المتحدة "أنصار الله"، المعروفة أكثر باسم الحوثيين، كمنظمة إرهابية".

وتأمل الولايات المتحدة، من خلال تصرفاتها، في الضغط على الحوثيين، سعيا لتحقيق هدف وقف التصعيد وتغيير سلوكهم نحو الأفضل، والعمل بالتصنيف لن يبدأ قبل 30 يوما وإذا أوقف الحوثيون هجماتهم، فقد نفكر في شطبهم من القائمة.

تابع موقع تحيا مصر علي