عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفن فى مرمى نيران الحوثيين.. استهداف مدمرة أمريكية فى البحر الأحمر

هجمات الحوثيين فى
هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثيين ، اليوم الأربعاء، استهداف مدمرة أميركية فى البحر الأحمر، ويأتي ذلك ضمن هجمات جديدة تشنها الجماعة المدعومة من إيران رغم نفي طهران المتكرر بوقفها وراء هذه الهجمات، رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة، مؤكدة أنها لن توقف هذه الهجمات حتى توقف الدولة العبرية الحرب على غزة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني. 

استهداف حوثي لمدمرة أميركية فى البحر الأحمر

وفى التفاصيل،  قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين يحي السريع فى بيان رصده موقع  تحيا مصر :" أطلقت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية وبعون الله تعالى عدة صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية "يو إس إس غريفلي" في البحر الأحمر".

وأضاف:" القوات المسلحة اليمنية تؤكد  أن كافة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي المشاركة في العدوان على بلادنا ضمن بنك أهداف قواتنا وسوف يتم استهدافها ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدِنا وشعبِنا وأمتِنا وتأكيدا على استمرار الموقف اليمني المساند لفلسطين".

عناصر من الحوثيين على متن سفينة

وأكد إن:" القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانىء فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان على غزة وكذلك رفع الحصار".

ضربات أميركية بريطانية ضد الحوثيين

وشنت الجماعة مراراً وتكراراً هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ، على الرغم من أنها استهدفت في كثير من الأحيان السفن التي لها روابط هشة أو ليس لها روابط واضحة بإسرائيل، مما يعرض الشحن في طريق رئيسي للتجارة العالمية للخطر. 

وبسبب هذه الهجمات، توقفت شركات الشحن الكبرى عن استخدام البحر الأحمر - الذي يمر عبره عادة ما يقرب من 15% من التجارة العالمية المنقولة بحرا - وتستخدم بدلا من ذلك طريقا أطول بكثير حول جنوب أفريقيا.

فيما نفذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات جوية منسقة على أهداف للحوثيين في اليمن في 11 و 22 يناير، وقال الرئيس جو بايدن إن الضربات جاءت "ردا مباشرا" على الهجمات على السفن في البحر الأحمر، والتي "عرضت التجارة للخطر وحرية الملاحة".

وفي 11 يناير، اعتقلت قوات البحرية الأمريكية سفينة قبالة سواحل الصومال لمصادرة أسلحة إيرانية الصنع كانت متجهة إلى الحوثيين.

من هم الحوثيين؟

والحوثيون جماعة سياسية ودينية مسلحة تدافع عن الأقلية الشيعية في اليمن، الزيديين، وظهرت الجماعة، المعروفة رسميًا باسم أنصار الله، في التسعينيات وأخذت اسمها من مؤسس الحركة الراحل حسين الحوثي. والزعيم الحالي هو شقيقه عبد الملك الحوثي.

تابع موقع تحيا مصر علي