عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توبيخ دبلوماسي.. إسرائيل تعلن رئيس البرازيل شخص غير مرحب به فى تل أبيب

الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

أعلن وزير الخارجية يسرائيل كاتس أن رئيس البرازيل لويز إيناسيو لولا دا سيلفا شخص غير مرغوب فيه، وذلك بعد اتهام اسرائيل بأرتكاب  إبادة جماعية فى غزة وتشبيه ما تقوم به الدولة العبرية فى قطاع غزة بالمحرقة “الهولوكست” والتى حدثت إبان الحرب العالمية الثانية فى عهد النازي أدولف هتلر.

وزير الخارجية الإسرائيلي يوبخ السفير البرازيلي

وذكرت صحيفة The Times of Israel  العبرية في تقرير رصده موقع  تحيا مصر، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، قال وهو واقف عند نصب ياد فاشيم التذكاري للمحرقة في القدس،  لسفير البرازيل فيديريكو ماير إن إسرائيل “لن تنسى ولن نغفر”.و

وأضف كاتس: “باسمي، وباسم جميع المواطنين الإسرائيليين، أخبروا الرئيس لولا أنه شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل حتى يتراجع عن تصريحاته”.

وتابع قائلاً:" لقد أحضرتك إلى مكان يشهد أكثر من أي شيء آخر على ما فعله النازيون وهتلر باليهود، بما في ذلك أفراد عائلتي”. "إن المقارنة بين حرب إسرائيل العادلة ضد حماس والفظائع التي ارتكبها هتلر والنازيون هي وصمة عار وهجوم شديد معاد للسامية".

وزير الخارجية الإسرائيلي - سفير البرازيل

رئيس البرازيل: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية فى غزة

وأمس، قال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا للصحفيين في أديس أبابا، العاصمة الإثيوبية، حيث كان يحضر قمة الاتحاد الأفريقي: "ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا، بل إبادة جماعية.. إنها ليست حرب جنود ضد جنود. إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد ضد النساء والأطفال”

وأضاف لولا أن "ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي لحظة أخرى في التاريخ" باستثناء لحظة واحدة: "عندما قرر هتلر قتل اليهود".

وردت إسرائيل بغضب على تصريحات لولا يوم الأحد ووصفتها بأنها "مخزية" وقالت إنه سيتم استدعاء سفير البلاد "لتوبيخ شديد اللهجة".

نتنياهو: رئيس البرازيل تجاوز الخطوط الحمراء

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الزعيم البرازيلي “تجاوز الخط الأحمر”. مضيفاً: "كلمات رئيس البرازيل مخجلة ومثيرة للقلق.. هذا استخفاف بالمحرقة ومحاولة للإضرار بالشعب اليهودي وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وتابع: “إن إسرائيل تقاتل من أجل الدفاع عنها وتأمين مستقبلها حتى النصر الكامل وهي تفعل ذلك مع احترام القانون الدولي”.

وبدوره، قال وزير الدفاع يوآف جالانت إن "اتهام إسرائيل بارتكاب محرقة هو أمر شائن وبغيض. لقد وقفت البرازيل إلى جانب إسرائيل لسنوات". واتهم جالانت فيما بعد الرئيس لولا بدعم حماس ووصفها بأنها "منظمة إرهابية تمارس الإبادة الجماعية". وقال الوزير أيضًا إن لولا "يجلب عارًا كبيرًا على شعبه وينتهك قيم العالم الحر".

تابع موقع تحيا مصر علي