عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل انطلاقها الأسبوع المقبل.. طبيعة جلسات الحوار الوطني والشخصيات المشاركة فيه

الحوار الوطني
الحوار الوطني

مع الإعلان رسميا عن موعد انطلاق جلسات الحوار الوطني "المحور الاقتصادي"، يتساءل البعض عن طبيعة الجلساتلاتي ستعقد، ومن لهم حق حضور الجلسات، هل هي متاحة للجميع أن يحضر مثلما كان الوضع فيما بالجولة الأولى من الجلسات، أم ستكون هلا طبيعة خاصة، تتواءم مع طبيعة المحور والملفات التي ستتم مناقشتها، إذا أنها تدور حول ملفات اقتصادية تحتاج إلى متخخصين؟. وفي التقرير التالي، يكشف تحيا مصر التفاصيل.

طبيعة جلسات الحوار الوطني

هذه النقطة تحديدًا كشف عنها الحوار الوطني، الذي أشار إلى أن  هناك 6 أنواع من الجلسات بالحوار الوطني، مقسمة كالتالي:
* جلسة عامة، وخلالها يتم الاستماع فيها لجميع الآراء المختلفة من مختلف التيارات الفكرية والسياسية.
* جلسة متخصصة، وخلالها يكون مقتصر حضورها على عدد محدود من الخبراء والمتخصصين ومقدمي مقترحات الجلسات العامة، لمناقشة ما تم طرحه وبلورة التوصيات النهائية.
* جلسات نوعية طارئة، وتحدد عند اللزوم عند ظهور مستجدات طارئة في أية قضية.
* جلسات مشتركة بين اللجان، وهي التي تكون عند تقاطع قضية في أكثر من لجنة وتحدد جلسة مشتركة.
* ورشة عمل، وتتضمن التحدث بتعمق في القضية المختارة من قبل فئة من المعنيين
* فاعلية، وتشمل أنشطة مرتبطة بموضوعات لجان الحوار الوطني، تقام على هامش جلسات الحوار.

جلسات متخصصة في المحور الاقتصادي

وتكون جلسات المحور الاقتصادي بـ الحوار الوطني المقرر لها الأسبوع المقبل، جلسات متخصصة يكون مقتصر حضورها على عدد محدود من الخبراء والمتخصصين ومقدمي مقترحات الجلسات العامة، لمناقشة ما تم طرحه وبلورة التوصيات النهائية، وذلك وفقًا لما صرح بها المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني.

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، طلب من مجلس الأمناء إجراء حوار اقتصادي أكثر عمقًا، وبناء عليه عقد المجلس اجتماعًا اليوم السبت، وكان الحديث حول كيف يدار الحوار الاقتصادي المرحلة المقبلة، وانتهى المجلس لعدد من البدائل، حيث يتم البدء في عقد الجلسات في أسرع وقت ممكن، وأن تكون المخرجات عملية وتتميز بأن تكون قصيرة الأجل ومتوسطة الأجل.

موعد انطلاق جلسات الحوار الوطني

وكان قد كشف الدكتور ضياء رشوان، المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني، عن موعد انطلاق جلسات الحوار الوطني "المحور الاقتصادي"، حيث كشف عن أن اجتماعات جلسات المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ستكون بمشاركة الحكومة بداية من الأسبوع المقبل.

وتحدث ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، عن تفاصيل الجلسات المقبلة للحوار الوطني، معلنا ان اجتماعات جلسات المحور الاقتصادي بالحوار الوطني ستكون بمشاركة الحكومة بداية من الأسبوع المقبل.

وتايع رشوان  أن مجلس أمناء الحوار الوطني عقد اجتماعا اليوم، لمناقشة خطوات وإجراءات الحوار الاقتصادي، والخطوات المقبلة في الحوار الوطني، موضحا أنه تم تخصيص الجلسات الفترة القادمة للتركيز على المحور الاقتصادي إضافة إلى مناقشة بعض القضايا المتعلقة بالمحور السياسي.

وأوضح أن اجتماع اليوم ناقش مواعيد بدء الاجتماعات والقضايا التي ستناقش، موضحا ان الجلسات ستكون مغلقة وعلنية، ومتخصصة، وبمشاركة الحكومة.

وأعرب عن أمله في الحوار الوطني بختام الأسبوع المقبل أن يكون لديه  اقتراحات بحلول للأزمة الاقتصادية ليتم رفعها لرئيس الجمهورية مباشرة".

وفي وقت سابق، أعلن الحوار الوطني أن سيناول بشكل أعمق المحور الاقتصادي، وأعلن عن تلقيه لتصورات الأحزاب والقوى المشاركة في الحوار الوطني، فيما يخص الرؤى المتعلقة بمواجهة الأزمة الاقتصادية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه دعوة للحوار الوطني لاستكمال جلساته عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي أجريت في شهر ديسمبر 2023، مؤكدًا حرصه ورعايته للحوار والمخرجات الصادرة عنه وترجمتها إلى قرارات.

تابع موقع تحيا مصر علي