عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى ميلاده| تعرف على أبرز الأعمال السينمائية للمطرب محمد العزبي

محمد العزبي
محمد العزبي

تحل اليوم الثلاثاء الموافق 20 من فبراير ذكرى ميلاد المطرب محمد العزبي، ذلك الفنان الذي تألق طوال مشواره الفني في مجال الموسيقى من خلال تقديمه لأنجح المواويل، بالإضافة إلى رصيده الفني في السينما، وهو ما سيرصده موقع تحيا مصر في هذا التقرير.

أبرز أعمال محمد العزبي السينمائية

وبمناسبة ذكرى ميلاد المطرب الراحل محمد العزبي، نستعيد ذكريات حياته المليئة بالإبداع والتميز، حيث وُلد في حي الحسين بالقاهرة، ورغم تخرجه من كلية التجارة وعمله في البترول، اتجه إلى عالم الفن والغناء بفضل اكتشافه عزت الجاهلي.

محمد العزبي

انضم محمد العزبي إلى فرقة رضا في عام 1957، حيث برع في أداء أغاني مميزة مثل "رنة الخلخال" و"الناي السحري" و"فانوس رمضان"، جابت فرقته العديد من البلدان قبل أن ينفصل عنها في عام 1969، ومن أبرز أغانيه "ازاي الصحة" و"الأقصر بلدنا" و"بهية".

محمد العزبي يتألق في السينما

ولا يقتصر إبداع محمد العزبي على الموسيقى، بل تألق في السينما أيضًا، حيث شارك في فيلم "أنا الدكتور" عام 1968 بإخراج عباس كامل، وتناول الفيلم قصة الممرض الذي يمارس الطب بدون تأهيل، وتطوّرت الأحداث مع حبه للفتاة نادية.

محمد العزبي - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو
محمد العزبي

وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: فريد شوقي، نيللي، محمد رضا، توفيق الدقن، عادل إمام، خديجة محمود وغيرهم، والفيلم من تأليف وإخراج عباس كامل.

محمد العزبي مع فرقة رضا

كما شارك محمد العزبي في أفلام أخرى مثل غرام في الكرنك، وكانت تدور أحداثه في إطار استعراضي كوميدي تدور الأحداث؛ حيث محاولة أمينة في أن تصبح عضوة بفرقة للرقص الاستعراضي، وبينما يحاول الجميع حل مشكلات الفرقة المادية وتقديم أول أعمالهم في مسرح معبد الكرنك بالأقصر، يربط الحب بينها وبين صلاح مدير الفرقة وراقصها الأول، لكنه يعتقد أنها تحب شخصا آخر، فيتظاهر أن ما يجمعهما علاقة عمل فحسب.

ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: فريدة فهمي، محمود رضا، عبد المنعم إبراهيم، أمين الهنيدي، إبراهيم عمارة، كمال حسين، وغيرهم، والفيلم من تأليف محمد عثمان، وإخراج علي رضا.

محمد العزبي في فيلم إجازة نصف السنة

وفيلم "إجازة نصف السنة"، حيث أبدع في تقديم أدوار مميزة جعلته يتألق بين نجوم الشاشة. وقد تم تكريمه في مهرجان الأغنية عام 2003، مؤكدًا تأثيره البارز في عالم الفن المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي