عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تعتقل 6 أشخاص يشتبه في تجسسهم على جالية الأويغور لصالح الصين

تركيا
تركيا

أعلنت وكالة "الأناضول" عن قيام السلطات التركية باعتقال 6 أشخاص يشتبه في تجسسهم على أفراد من جالية المسلمين الأويغور في تركيا لصالح جهاز الاستخبارات الصيني.

وقالت الوكالة يوم الثلاثاء إن "الادعاء العام في إسطنبول رصد سبعة أفراد يعتقد أنهم يجمعون معلومات عن شخصيات بارزة من قومية الأويغور وبعض الجمعيات المرتبطة بهم في تركيا دون أن تسهب في تفاصيل".

وبحسب الوكالة، يعيش في تركيا نحو 50 ألفا من الأويغور، ويعتبرون أكبر جالية من الأويغور خارج منطقة آسيا الوسطى، ويرتبط الأتراك بعلاقات عرقية ودينية ولغوية وثيقة مع الأويغور الذين غالبيتهم من المسلمين ويتحدثون لغة تركية الجذور.

وأشارت الوكالة إلى أن "معاملة بكين لأقلية الأويغور تخضع لتمحيص من جهات مختلفة ومنها أنقرة".

ولم ترد السفارة الصينية في تركيا بعد على طلب للتعليق على تقرير وكالة الأنباء التركية.

واعتقلت السلطات التركية الشهر الماضي 34 شخصا يشتبه في ارتباطهم بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) واستهدافهم فلسطينيين يعيشون في تركيا. ومنذئذ ينفذ جهاز الاستخبارات التركي (إم آي تي) عمليات أخرى ضد ممن يشتبه بأنهم عملاء للاستخبارات الإسرائيلية في تركيا.

اعتقال 54 شخص على خليفة الهجوم على كنيسة بإسطنبول

وفي وقت سابق كشف وزير العدل التركي يلماز تونج عن قيام السلطات التركية باعتقال 54 شخصا على خلفية الهجوم على المحكمة في إسطنبول يوم الثلاثاء الماضي.

وكتب تونج على منصة "إكس"، أنه "في إطار التحقيقات في هجوم الجماعة الإرهابية على قصر العدالة تم توقيف 96 شخصا".

وأوضح أنه تم اعتقال 48 شخصا منهم، وإطلاق سراح الـ 48 الآخرين مع وضعهم تحت المراقبة القضائية.

كما تم اعتقال 5 أشخاص آخرين بسبب منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الهجوم.

واعتقلت كذلك اخت المرأة التي شاركت في الهجوم، التي كان من المقرر النظر في قضيتها أمام المحكمة في يوم الهجوم.

وأضاف الوزير: "وبالتالي تم اعتقال ما مجموعه 54 شخصا. وسنواصل بحزم محاربة جميع الإرهابيين الذين يحاولون المساس بهدوء البلاد والشعب".

وحملت السلطات التركية حزب التحرير الشعبي الثوري المدرج على قائمة الإرهاب في تركيا، مسؤولية الهجوم على المحكمة في إسطنبول يوم الثلاثاء، والذي نفذه 3 أشخاص، قتل اثنان منهم أثناء التصدي للهجوم، وهما رجل وامرأة.

تفاصيل الهجوم على محكمة في إسطنبول

أفادت وسائل إعلام تركية، الثلاثاء، بمقتل شخصان وأصيب 5 آخرون بينهم 3 ضباط فى هجوم مسلح نفذه رجل وامرأة أمام مجمع المحاكم بإسطنبول.

مقتل منفذين هجوم إسطنبول
كتب وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا تغريدة عبر منصة إكس إنه:" تم القبض على مهاجمين، امرأة ورجل، أطلقا النار على نقطة تفتيش أمام البوابة "ج" في محكمة تشاغلايان.

وأضاف الوزير أنه:" تم القضاء على منفذين الهجوم"، مشيراً إلى أن الهجوم على محكمة في إسطنبول عمل إرهابي نفذه حزب التحرير الشعبي الثوري اليساري".

تابع موقع تحيا مصر علي