عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا توجه رسالة عاجلة لـ إسرائيل بشأن انتهاكاتها للقانون الدولي

غزة
غزة

طالب فلاديمير تارابرين، ممثل الوفد الروسي، في جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية، الاحتلال الإسرائيلي بوضع حد لانتهاكاته للقانون الدولي، ووقف كافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وقال تارابرين في جلسة بالمحكمة: "يجب على إسرائيل إنهاء جميع انتهاكات القانون الدولي، ووقف جميع الأنشطة الاستيطانية، وغيرها من الأنشطة التي تتعارض مع التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع القانوني".

وأشار إلى أن المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، التي أقيمت في انتهاك للقانون الدولي، تتعارض مع مبدأ عدم جواز الاستيلاء على الأراضي بالقوة.

وتعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا حاليا جلسات استماع حول التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، وستتحدث خلال الاجتماعات أكثر من 50 دولة، وثلاث منظمات دولية، وكذلك جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الإفريقي.

مفاوضات في باريس بشان التفاوض حول قطاع غزة

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن توجه مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى باريس الجمعة للقاء مسؤولين من قطر ومصر وإسرائيل للتفاوض حول قطاع غزة.

وقالت مصادر مطلعة لـ"أكسيوس" إن بيرنز من المتوقع أن يبحث في باريس إمكانية التوصل إلى صفقة لتبادل المحتجزين بين إسرائيل وحركة "حماس".

بدوره، أشار مسؤول إسرائيلي رفيع إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يوافق بعد على إرسال وفد إسرائيلي إلى باريس.

وأضاف أن بعض أعضاء الوفد لن يتوجهوا إلى باريس في حال أوعزهم نتنياهو بالاستماع فقط بدون التفاوض، مثلما كان في الاجتماع الأخير الذي حضره الوفد الإسرائيلي.

ويشار إلى أن الإدارة الأمريكية تسعى لتحقيق الصفقة قبل حلول شهر رمضان. وحسب التسريبات الإعلامية، فإن المقترح الذي يصر عليه الجانب الأمريكي يتضمن هدنة لفترة 6 أسابيع على الأقل وتبادل المحتجزين، لكن الخلافات بين إسرائيل و"حماس" حول أعداد الأشخاص الذين يفترض إطلاق سراحهم، لا تزال قائمة.

فيدان وبلينكن يبحثان خطوات وقف إطلاق النار في غزة 

أفادت قناة "إن تي في" نقلا عن مصدر دبلوماسي أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بحث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعدد من القضايا الأخرى.
وقال المصدر: "ناقش فيدان وبلينكن على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في البرازيل، الخطوات التي يمكن اتخاذها لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن".

وذكرت القناة أن "الوزرين ناقشا أيضا الصراع في أوكرانيا، وعملية توسيع حلف الناتو، والمفاوضات بين أذربيجان وأرمينيا بشأن معاهدة السلام والأحداث الإقليمية الأخرى، فضلا عن جدول الزيارات رفيعة المستوى في الفترة المقبلة".

تابع موقع تحيا مصر علي