عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس البرازيلي يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي الوضع في غزة

غزة
غزة

التقى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، الذي يزور برازيليا حاليا.

وجرى خلال اللقاء، الذي استمر قرابة الساعتين، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى أخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

كما تناول اللقاء الحرب الروسية الأوكرانية التي تقترب من إتمام عامها الثاني على التوالي، فضلا عن عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكر مكتب الرئيس البرازيلي في بيان عقب اللقاء، أن لولا وبلينكن ناقشا عدة موضوعات امتدت من قمة مجموعة العشرين إلى جهود السلام في غزة وأوكرانيا.

وأضاف البيان: "شدد الرئيس لولا مجددا على رغبته في السلام وإنهاء الصراعات في أوكرانيا وقطاع غزة.. واتفق الجانبان على ضرورة إقامة دولة فلسطينية".

بدوره، قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريحات صحفية، إن بلينكن التقى بلولا في برازيليا قبل أن يتوجه إلى ريو دي جانيرو لحضور اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين.

وأشار المتحدث إلى أن وزير الخارجية الأمريكي بحث خطوات الولايات المتحدة بشأن الوضع في غزة، بما في ذلك العمل المستعجل مع الشركاء من أجل الإفراج عن جميع الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية وتعزيز حماية السكان المدنيين الفلسطينيين.

وكان الرئيس البرازيلي قد قال خلال كلمة له في قمة للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا يوم الأحد الماضي، إن "ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا، إنه إبادة".

كما أعلنت وزارة الخارجية البرازيلية، قبل يومين، استدعاء سفيرها لدى الكيان الإسرائيلي، للتشاور.

الصين تنتقد أمريكا لاستخدامها الفيتو

أعربت وزارة الخارجية الصينية عن بالغ إحباطها واستيائها من قيام الولايات المتحدة مجددا باستخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن الوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار في غزة، وحثت مجلس الأمن الدولي على اتخاذ إجراءات فورية للدفع نحو وقف إطلاق النار.

وقالت ماو نينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي: إن "استخدام الولايات المتحدة الفيتو يدفع الوضع في غزة إلى وضع أكثر خطورة"، مضيفة: "الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي الممتد أدى إلى وضع إنساني مدمر في غزة، وأثر بشدة على السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي".

الصين تصوت لصالح وقف إطلاق النار في غزة

وتابعت: "مشروع القرار الذي قدمته الجزائر نيابة عن الدول العربية يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الرهائن بشكل فوري، وضمان دخول المساعدات الإنسانية، ورفض التهجير القسري"، مضيفة أنه بسبب الوضع الملح واستنادا لأقل المتطلبات الإنسانية، دعمت الأغلبية الساحقة من أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع القرار، وصوتت الصين لصالح القرار.

الصين على استعداد للعمل لاتخاذ مزيد من الإجراءات

وأعربت عن استعداد الصين للعمل مع جميع الأطراف في المجتمع الدولي لدفع مجلس الأمن لاتخاذ المزيد من الإجراءات المسؤولة والهادفة، والعمل دون كلل من أجل وقف إطلاق النار في غزة في وقت مبكر، والتخفيف من خطورة الوضع الإنساني، وتعزيز تنفيذ حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار بشكل دائم في الشرق الأوسط.

استخدام الولايات المتحدة للفيتو

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت الثلاثاء حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار مقدم من الجزائر، يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

الولايات المتحدة استخدمت الفيتو أكثر من مرة

وهذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها الولايات المتحدة الفيتو لعرقلة قرارات مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وخلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، حيث استخدمت واشنطن حق النقض مرتين لمشروعي قرارين يطالبان بوقف فوري إنساني لإطلاق النار في القطاع، وإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق.

تابع موقع تحيا مصر علي