عاجل
الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأونروا: أكثر من 300 ألف طفل بقطاع غزة محرومون من التعليم

الاونروا في غزة
الاونروا في غزة

أكدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، أن أكثر من 300 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة محرومون من التعليم ويواجهون حربا مروعة.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة، عبر منصة إكس: إن أكثر من 300 ألف فتاة وفتى بمدارس الوكالة توقف تعليمهم فجأة، ويواجهون الآن حربا مروعة.

وتابع: "الذين يدعون لتفكيك الأونروا يحرمون الأطفال المصابين بصدمات نفسية من أي أمل في المستقبل".

وأضاف أن "المدارس شمالي غزة تضررت بشدة أو دمرت بالكامل، وأصبحت في حالة خراب بسبب الحرب الوحشية".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي عدوانها غير المسبوق على قطاع غزة، مستهدفة هدم المنازل والمربعات السكنية على رؤوس ساكنيها، وتدمير المباني والبنى التحتية، وتهجير الأهالي.

الصين تعرب عن استيائها 

أعربت وزارة الخارجية الصينية عن بالغ إحباطها واستيائها من قيام الولايات المتحدة مجددا باستخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن الوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار في غزة، وحثت مجلس الأمن الدولي على اتخاذ إجراءات فورية للدفع نحو وقف إطلاق النار.

وقالت ماو نينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحفي: إن "استخدام الولايات المتحدة الفيتو يدفع الوضع في غزة إلى وضع أكثر خطورة"، مضيفة: "الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي الممتد أدى إلى وضع إنساني مدمر في غزة، وأثر بشدة على السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي".

الصين تصوت لصالح وقف إطلاق النار في غزة

وتابعت: "مشروع القرار الذي قدمته الجزائر نيابة عن الدول العربية يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الرهائن بشكل فوري، وضمان دخول المساعدات الإنسانية، ورفض التهجير القسري"، مضيفة أنه بسبب الوضع الملح واستنادا لأقل المتطلبات الإنسانية، دعمت الأغلبية الساحقة من أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع القرار، وصوتت الصين لصالح القرار.

الصين على استعداد للعمل لاتخاذ مزيد من الإجراءات

وأعربت عن استعداد الصين للعمل مع جميع الأطراف في المجتمع الدولي لدفع مجلس الأمن لاتخاذ المزيد من الإجراءات المسؤولة والهادفة، والعمل دون كلل من أجل وقف إطلاق النار في غزة في وقت مبكر، والتخفيف من خطورة الوضع الإنساني، وتعزيز تنفيذ حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار بشكل دائم في الشرق الأوسط.

استخدام الولايات المتحدة للفيتو

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت الثلاثاء حق النقض الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار مقدم من الجزائر، يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

الولايات المتحدة استخدمت الفيتو أكثر من مرة

وهذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها الولايات المتحدة الفيتو لعرقلة قرارات مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وخلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، حيث استخدمت واشنطن حق النقض مرتين لمشروعي قرارين يطالبان بوقف فوري إنساني لإطلاق النار في القطاع، وإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق.

تابع موقع تحيا مصر علي