عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كم ساعة سنصوم في أول يوم بـ شهر رمضان؟

شهر رمضان
شهر رمضان

كم ساعة سنصوم في أول يوم في شهر رمضان، سؤال يطرح نفسه ويريثد الكثير من المسلمين إجابه عليه، خاصة مع دخول شهر رمضان الذي لم يعد يتبقة عليه سواء 16 يومًا فقط.

ويختلف شهر رمضان هذا العام عن بقية الأعوام السابقة، حيث يأتي في التوقيت الشتوي، ويكون فيه النهار قصير، على عكس رمضان في المواسم السابقة، كان يأتي غالبًا في التوقيت الصيفي، وتخطت عدد ساعات الصيام في شهر رمضان في بعض السنين 15 ساعة.

وفي التقرير التالي، يرصد موقع تحيا مصر، عدد الساعات التي سيصومها المسلمون في أول يوم في شهر رمضان المبارك، والذي كشف عنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

عدد ساعات صوم أول يوم رمضان

حيث كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن عدد ساعات صوم شهر رمضان المبارك للعام الهجري الحالي 1445، حيث أوضح أن هذا العام في أول أيام الشهر، الموافق يوم الاثنين 11 مارس المقبل، لـ 13 ساعة و18 دقيقة,

أما عن آخر يوم صيام في شهر رمضان وعدد ساعاته، فقد أشار رئيس العهد القومكي للبحوث الفلكية، أن عدد ساعات صوم شهر رمضان، من المقرر أن يتزايد تدريجيا إلى أن تصل في آخر أيامه إلى 14 ساعة و14 دقيقة.

وأضاف القاضي،  أن اليوم الأول من شهر رمضان سيكون هو أقصر أيام الشهر صياما، واليوم الأخير سيكون الأطول في الشهر بفارق زمني يصل إلى 56 دقيقة.

صوم شهر رمضان المبارك

وأوضح أن شهر رمضان المبارك يشهد تفاوتا في عدد ساعات الصيام بين أول أيامه وآخرها وأيضا بين المحافظات وبعضها، وتختلف ساعات الصيام من محافظة لأخرى بحسب موقعها الجغرافي، حيث أن الموقع الجغرافي يحدد طول اليوم والليل لكل موقع.

وأكد جاد القاضي أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أثبتت أن هلال شهر رمضان سيبلغ تربيعه الأول يوم الأحد 17 مارس المقبل في الساعة السادسة و12 دقيقة صباحا، فيما يكتمل القمر بدرا يوم الاثنين 25 مارس المقبل في الساعة التاسعة ودقيقة صباح ذلك اليوم، ويصل إلى تربيعه الآخر يوم الثلاثاء 2 أبريل القادم في الساعة الخامسة و16 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

موعد شهر رمضان المبارك

وطبقًا للحسابات الفلكية، سيكون عدد أيام شهر رمضان هذا العام 30 يوما، أما آخر أيام شهر رمضان سيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان، ووفقًا للحسابات الفلكية فإنه لم يعد متبقي على شهر رمضان سوى 16 يوما تقريبًا.

تابع موقع تحيا مصر علي