عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى الحرب.. كيف أثرت العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي؟

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

مع مرور الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية، جددت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا في محاولة من المعسكر الغربي الضغط على سيد الكرملين لوقف الحرب والانسحاب من الأراضي الأوكرانية بما فيها الأراضي التي ضمتها إلى روسيا الاتحادية، ورغم سيولة العقوبات الغربية التي تستهدف الاقتصاد الروسي في محاولة لإركاع واخضاع الدب الروسي إلا أن حتى الآن لم توقف الحرب بل انها مستعرة وتزداد لهيباً يوماً بعد يوم.. مما يجعلنا نتسأل ما تأثير العقوبات الغربية على روسيا؟ وهل روسيا لديها القدرة لمواصلة الحرب أم أن كبرياء سيد الكرملين يجعله يفضل التحمل وتكبد بلاده خسائر مادية وبشرية على أن يخضع للقوة الغربية. 

عقوبات غربية جديدة ضد روسيا مع مرور الذكرى السنوية الثانية للحرب 

من جديد ضربت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي روسيا بموجة جديدة من العقوبات بسبب غزو موسكو لأوكرانيا. وتأتي هذه المرة ردًا على وفاة المعارض الشهير للكرملين أليكسي نافالني ، الذي توفي في مستعمرة جزائية في القطب الشمالي الأسبوع الماضي.

واستهدفت الولايات المتحدة أكثر من 4000 كيان سواء فرد أو شركات، وبنوك وغيرها. فيما استهدف الاتحاد الأوروبي أكثر من 2000 شخص وكيان، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورفاقه.

وقال الرئيس جو بايدن إن العقوبات تهدف إلى جعل بوتين يدفع “ثمنًا باهظًا لعدوانه في الخارج وقمعه في الداخل”. لكن العقوبات لم تكن ضربة قاضية لطموحات بوتين.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 

أعلنت وزارة العدل يوم الخميس 22 فبراير 2024 ، سلسلة من الاعتقالات ولوائح الاتهام ضد رجال الأعمال الروس وكان الهدف من ذلك هو إرسال رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.  ومن بين المستهدفين المصرفي الروسي كوستين الخاضع للعقوبات واثنين من ميسريه المقيمين في الولايات المتحدة. 

وتركز العقوبات الأخيرة على الأشخاص والشركات المرتبطة بقطاعات تصنيع الأسلحة والتمويل والاستيراد في روسيا. كما استهدفت ثلاثة مسؤولين يقول زعماء غربيون إنهم متورطون في مقتل نافالني وآخرين يحملونهم مسؤولية اختطاف وإعادة تعليم أطفال أوكرانيين.

من هم المدرجين على قائمة العقوبات؟ 

وتستهدف العديد من العقوبات الجديدة الشركات الروسية التي تساهم في المجهود الحربي للكرملين، بدءًا من شركات تصنيع الطائرات بدون طيار والمواد الكيميائية الصناعية إلى مستوردي الأدوات الآلية. ويستهدف الاتحاد الأوروبي أيضًا الشركات الأجنبية التي يقول المسؤولون إنها صدرت سلعًا ذات استخدام مزدوج إلى روسيا يمكن استخدامها في الحرب.

وتمنع العقوبات المفروضة على الأشخاص وصولهم إلى الممتلكات في الولايات المتحدة والدول الأخرى التي تستهدفهم وقدرتهم على السفر والقيام بأعمال تجارية في الغرب. كما أنها تعاقب أولئك الذين يتعاملون مع الأشخاص أو الشركات الخاضعة للعقوبات.

الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية 

وتستهدف وزارة الخارجية الأمريكية ثلاثة مسؤولين روس تقول إنهم على صلة بوفاة نافالني. ومن بين هؤلاء نائب مدير مصلحة السجون الفيدرالية الروسية، الذي قام بوتين بترقيته إلى رتبة عقيد يوم الاثنين، بعد ثلاثة أيام من وفاة نافالني.

وتمنع العقوبات الرجال الثلاثة من السفر إلى الولايات المتحدة وتمنع الوصول إلى الممتلكات المملوكة للولايات المتحدة. لكن من غير المرجح أن يسافروا إلى الغرب أو أن يكون لديهم أصول أو عائلات في الغرب، مما يجعل هذا الإجراء رمزيًا إلى حد كبير. وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن هناك المزيد من الإجراءات الأمريكية المقبلة فيما يتعلق بوفاة نافالني.

كما فرضت المملكة المتحدة عقوبات على ستة من رؤساء السجون الروسية هذا الأسبوع مسؤولين عن المستعمرة العقابية التي توفي فيها نافالني.

عقوبات على النفط الروسي 

وفرضت مجموعة السبع في ديسمبر 2022 حدا أقصى لسعر برميل النفط الروسي قدره 60 دولارا، على أمل الحد من إيرادات روسيا من الوقود الأحفوري.

وقالت وزارة الخزانة إن عائدات ضريبة النفط في الكرملين انخفضت بأكثر من 40 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 بسبب السقف. لكن صندوق النقد الدولي يقول إن الاقتصاد الروسي لا يزال في طريقه للنمو، مع توقع زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.6 بالمئة في عام 2024 .

وينقسم خبراء السياسة حول فعالية الحد الأقصى للسعر. وقد دعا البعض إلى تطبيق أقوى للسياسة الحالية، أو خفض سقف الأسعار أو حتى فرض حظر نفطي كامل.

وكتب الاقتصاديان سايمون جونسون وكاثرين ولفرام من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للمركز الأوروبي لأبحاث السياسة الاقتصادية يوم الجمعة أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يجب أن يكثفا تطبيقهما للحد الأقصى .

وقال نائب وزير الخزانة، والي أدييمو، إن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يخفضوا سقف الأسعار - "بل إن ما سنفعله هو اتخاذ إجراءات من شأنها زيادة تكلفة" إنتاج روسيا من النفط. 

ما تأثير العقوبات على روسيا؟ 

وتعترف إدارة بايدن بأن العقوبات وحدها لا يمكنها وقف الغزو الروسي. ويقول العديد من خبراء السياسة إن العقوبات ليست قوية بما فيه الكفاية، كما يتضح من نمو الاقتصاد الروسي .

وقال إسوار براساد، الخبير الاقتصادي في جامعة كورنيل، إن العقوبات الأخيرة "من المرجح أن تكون ذات فعالية محدودة في خنق الاقتصاد الروسي أو مجهودها الحربي".

ولا يزال أمام الغرب خيارات أخرى للنظر فيها في إطار معاقبة روسيا بشكل أكبر.

وتدرس الولايات المتحدة وأوروبا استخدام 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لتمويل أوكرانيا كتعويضات عن الحرب، لكن هذه مسألة معقدة من الناحية القانونية. ومن الممكن أن تصنف الولايات المتحدة روسيا أيضاً كدولة راعية للإرهاب، وهي الفكرة التي اكتسبت شعبية بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس الأميركي.

كيف تؤثر العقوبات على حياة الروس اليومية؟

قوبل الغزو الروسي لأوكرانيا بالذعر في البداية من قبل بعض الروس بعد أن أوقفت الدول الغربية رحلاتها الجوية وانخفضت قيمة الروبل، مما دفع بعض الناس إلى الوقوف في طوابير أمام ماكينات الصراف الآلي لإخراج العملة الصعبة. ودفع ذلك البنك المركزي الروسي إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 20% لتحقيق استقرار الروبل، الذي دخل في حالة من السقوط الحر،لكن بعد مرور عامين على الغزو، لا يزال بوتين في السلطة، ولم تدفع العقوبات الروس العاديين بعد إلى المطالبة بإنهاء الحرب. ويلاحظ الروس اختلافاً في نوعية مستويات معيشتهم مع تزايد استبدال المنتجات الغربية وارتفاع الأسعار في المتاجر.

لقد اختفت علامات تجارية مثل ماكدونالدز من روسيا لتحل محلها النسخة الروسية ـ ولا يزال سعر الفائدة في روسيا مرتفعًا أيضًا عند 16%، واضطر بعض الأشخاص إلى تعليق خططهم لشراء شقق لأنهم لا يستطيعون تحمل تكلفة الاقتراض.

ولا يزال من الممكن الحصول على السلع الغربية مثل أجهزة iPhone، لكنها أصبحت الآن بأسعار أعلى. كما أصبح السفر إلى الخارج إلى أوروبا والولايات المتحدة باهظ التكلفة تقريبًا حيث لا توجد الآن رحلات جوية مباشرة. ولا يزال الروبل ضعيفا، مما يعني أن إنفاق أموالهم في الخارج أصبح الآن أكثر تكلفة بالنسبة للروس.

ولكن هناك الكثير من الروس الذين لا يسافرون إلى أوروبا، ولا يعتمدون على المنتجات الغربية، والذين يعتقدون أن العقوبات أمر جيد لأنها تساعد روسيا على تحقيق المزيد من الاكتفاء الذاتي.

تابع موقع تحيا مصر علي