عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب إيهاب الطماوي:مشروع رأس الحكمة ضربة معلم

النائب إيهاب الطماوي
النائب إيهاب الطماوي

قال النائب إيهاب الطماوي مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني ووكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن مشروع رأس الحكمة من ثمار تخطيط وعمل الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في عدة مسارات لتحقيق التنمية المستدامة وبخاصة في مجال البنية التحتية.

و أضاف الطماوي، في تصريحاته التي يرصدها تحيا مصر، أن الإعلان في هذا التوقيت عن تفاصيل الشراكة المصرية الإماراتية لمشروع رأس الحكمة (ضربة معلم ) من شأنها معالجة الفجوة بين السوق الرسمي والسوق الموازي للعملة الأجنبية.

و أشار الطماوي، إلى أن ضخ 24 مليار دولار خلال شهرين من الإمارات إلي مصر فضلا عن صرف ما يعادل 11 مليار دولار للشريك الإماراتي بالجنيه المصري لأعمال المشروع يصبح لدي مصر 35 مليار دولار حصيلة أولية أو عائد أولي للمشروع، بالإضافة لنسبة 35‎%‎ من الأرباح فضلا عن حجم الأعمال التي تترتب على المشروع للمطورين العقاريين وشركات المقاولات والمصانع المصرية و كذا المردود المباشر على العمالة المصرية بخاصة العمالة اليومية.

النائب إيهاب الطماوي: مصر قادرة علي تحقيق عبور جديد في معركة جديدة.

و أكد الطماوي، أن القيادة السياسية تثبت في كل لحظة أن مصر قادرة علي تحقيق عبور جديد في معركة جديدة.
ووجه الطماوي الشكر والتقدير للقيادة السياسية ورئيس الحكومة وكافة أجهزة الدولة التي استطاعت الوصول إلي هذه الشراكة الاستراتيجية الأكبر حتى هذه اللحظة تاريخيا.

وتوقع الطماوي أن هناك إجراءات ستتخذ خلال الأيام المقبلة للاستفادة من هذا المشروع و لأنهاء اتفاقات مفيدة أخرى، موضحا أن مصر شعبا ومؤسسات تقف صفا واحداً خلف قائدها الرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة الإجراءات والقرارات التي يراها لازمة للانتقال بمصر إلى مصاف الدول القادرة اقتصاديا.

رئيس الوزراء: قيمة مشروع رأس الحكمة 35 مليار دولار هي الأكبر في تاريخ مصر

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مقابل صفقة مشروع رأس الحكمة، قائلا:"تسدد شركة أبو ظبي مبلغ ٣٥ مليار دولار سيتم دفعهم خلال شهرين، حيث ١٥ مليار دولار خلال أسبوع، و٢٠ مليار دولار بعد اسبوعين، وحصة من أرباح المشروع".

وأضاف مدبولي :تنمية رأس الحكمة تأتي في إطار مخطط تنمية مصر 2030 واللي دولة بتنفذه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم..وهو مشروع تنمية مصر كلها، موضحا أن المشروع كان محدد منطقة الساحل الشامل أنها تستوعب أكبر قدر سكاني من مصر، علشان كدا المخطط وضع مجموعة من مدن يتم تنميتها.. والممخطط حدد تحديدا العلمين، جربوب، و رأس الحكمة، علشان يكون عندي سلسة جديدة من مدن الذكية تستوعب ملايين السكان وتخلق ملايين من فرص العمل للشباب".

تابع موقع تحيا مصر علي