عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادي بفتح لـ" تحيا مصر": الحديث عن تشكيل حكومة فلسطينية لم يتم بالتنسيق مع حماس

اشتيه - أبو مازن
اشتيه - أبو مازن

كشفت مصادر فلسطينية، اليوم الأحد، أن الحكومة الفلسطينية التى يرأسها محمد اشتيه ستقدم استقالتها خلال أسبوع، وتشكيل حكومة اختصاصية (تكنوقراط)، مشيرة إلى أن الاسم الأوفر حظاً لرئاسة الحكومة الفلسطينية هو محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني.

وتواصل موقع تحيا مصر مع الدكتور محمد مصطفى للتعليق على أنباء ترشيحه لتولي رئاسة الحكومة الفلسطينية غير أنها لم يعلق حتى الآن على هذه التقارير.

قيادي بفتح لـ" تحيا مصر": هناك ضغوط أميركية على أبو مازن لتغيير الحكومة الفلسطينية

وحول تغيير الحكومة الفلسطينية، وموقف حركة حماس من هذا التشكيل الجديد للحكومة التى تتكون من اختصاصيين، قال دكتور أيمن الرقب استاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” أنه:" لم تؤكد جهات رسمية  استقالة حكومة اشتيه وتعيين محمد مصطفى لتشكيل حكومة جديدة،  لكن هناك ضغوط تمارس على أبو مازن  من أمريكا على تغيير الحكومة رغم أن هذه الحكومة لم تفعل  شئ نتيجة الظروف التى مرت بها".

تشكيل حكومة فلسطينية 

قيادي بفتح لـ" تحيا مصر": الحديث عن تشكيل حكومة فلسطينية لم يتم بالتنسيق مع حماس

وأضاف:" الحديث عن تشكيل حكومة لم يتم بالتنسيق مع حركة حماس  لأنه حتى الآن لم يتم لقاء بين حركة حماس وفتح ... حتى الزيارة التى قام بها أبو مازن لقطر لم يلتقى بالرئيس المكتب السياسي لحركة حماس.. واللقاءت التى تمت مع حماس كانت مع بعض الفصائل الفلسطينية وفتح ليس من ضمنها  وفقط التقى مع تيار من حركة فتح وهو (التيار الإصلاح الديمقراطي) والذي يقوده  القيادي الفلسطيني محمد دحلان  وبالتالى حتى الآن طرح فكرة تشكيل حكومة  الآن فى هذا التوقيت ولم تتبني  جهة رسمية هو استباق لاجتماعات موسكو التى ستناقش تشكيل حكومة  تكنوقراط لاتفاق مع جميع الفصائل  بما فيها حركة فتح التى تمت دعوتها لهذا الاجتماع  وحماس". 

قيادي بفتح لـ" تحيا مصر" أمريكا مهتمة بإصلاحات داخل السلطة الفلسطينية وليست حكومة تكنوقراط 

وأوضح القيادي بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” أن:" الأمريكان معنيين بإصلاحات داخل السلطة الفلسطينية وليست حكومة تكنوقراط  واصلاحات غير واضحة المعالم، إلا أن تشكيل حكومة  تمنح صلاحيات كثيرة من صلاحيات الرئيس وتعيين نائب  لرئيس فى حين أن الفصائل  قد تتفق على تشكيل حكومة تكنوقراط لا علاقة بها بالسياسة  لها مهام واضحة إعادة دمج  الوزارات فى الضفة الغربية وقطاع غزة وكل مهام الحكومة بعد الحرب". 

ونشرت تقارير مؤخراً فى الداخل الفلسطيني تتحدث عن حكومة وحدة وطنية تجمع كافة الفصائل، من فتح وحماس على السواء.

من ناحية أخرى، ترفض إسرائيل بشكل قاطع أن تشارك حركة حماس بأي شكل من الأشكال في إدارة غزة، وقد توعدت مرارا وتكرارا بسحق قادتها واغتيالهم أو اعتقالهم.

مشددة أن قطاع غزة ستكون مدينة منزوعة السلاح، مشيرة إلى إمكانية احتلالها ثانية، أو تسليم إدارتها لمسؤولين مدنيين محليين.

تابع موقع تحيا مصر علي