عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: إسرائيل ومصر وقطر وأميركا توصلوا إلى تفاهم بشأن صفقة الرهائن

اسرى إسرائيليين لدى
اسرى إسرائيليين لدى حماس

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الأحد، أن إسرائيل ومصر وقطر وأميركا توصلت إلى تفاهم في شأن "الملامح الأساسية" لصفقة الرهائن للإعلان عن هدنة موقتة

البيت الأبيض: الصفقة لا تزال قيد التفاوض ويجب أن تكون هناك مناقشات غير مباشرة بين مصر وقطر مع حماس

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي أن الصفقة لا تزال قيد التفاوض ويجب أن تكون هناك مناقشات غير مباشرة بين مصر وقطر مع حماس
واستؤنفت في الدوحة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف القتال في غزة بين مسؤولين من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل، بالإضافة إلى ممثلي حماس.

اسرى إسرائيليين لدى حماس

وزار وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد بارنيا باريس في نهاية الأسبوع لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق لضمان وقف مؤقت لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة منذ 7 أكتوبر مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين فى السجون الإسرائيلية. 

تقدم فى مفاوضات باريس

وفى وقت سابق من اليوم، كشفت أفادت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية أن وافق مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي على إرسال وفد لمحادثات الرهائن في باريس بعد أن أعربت إسرائيل عن تفاؤل حذر ليلة السبت بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة رهائن قد تشمل وقف القتال لمدة ستة أسابيع قبل شهر رمضان.

وقال مصدر مطلع على محادثات باريس، تحدث إلى رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته، إنهم توصلوا إلى "خطوط عريضة" مقترحة للهدنة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى هدنة، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

وضم الوفد الإسرائيلي إلى محادثات الجمعة رئيس الموساد ديفيد بارنيا ، ورئيس الشاباك رونين بار، ومنسق شؤون الرهائن نيتسان ألون، ورئيس قسم الشؤون الاستراتيجية في جيش الدفاع الإسرائيلي أورين سيفر.

وكان الاجتماع في باريس هو اللقاء الثالث بين الأطراف الأربعة التي تتفاوض على صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة . وعقد أول اجتماع بين بارنيا وبار ورئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد ال ثاني في نهاية يناير، وتم التوصل إلى الخطوط العريضة الأولى للصفقة.

نتنياهو يتعرض لضغوط من البيت الأبيض

وبضغط من البيت الأبيض من جهة وعائلات الرهائن من جهة أخرى، وافق نتنياهو على سفر وفد إسرائيلي إلى القاهرة في منتصف فبراير لعقد اجتماع ثان.

ويأتي اجتماع الجمعة في باريس على خلفية تزايد الاتصالات بين فرنسا ودول الشرق الأوسط، وفي مقدمتها قطر، بشأن الحرب في غزة. وكان وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية في باريس الخميس الماضي، حيث التقى وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو.

ووفق لقناة i24  العبرية فمن من المتوقع أن يصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى باريس في زيارة دولة في الأيام المقبلة، وربما حتى في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

تابع موقع تحيا مصر علي