عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الاقتصاد الإسرائيلي يلتقي نظيره السعودي.. وهذا ما دار بينهما؟

وزير الاقتصاد الإسرائيلي
وزير الاقتصاد الإسرائيلي يلتقي وزير التجارة السعودي

أفادت صحيفة  The Times of Israel  العبرية أن  وزير الاقتصاد الإسرائيلي  نير بركات، التقى اليوم الاثنين، وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي على هامش المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في أبو ظبي.

وزير الاقتصاد الإسرائيلي يلتقي وزير التجارة السعودي

وقال وزير الاقتصاد نير بركات، في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر،  لوزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي أن البلدين يمكنهما “صنع التاريخ” معًاـ وفق الصحيفة العبرية فكان الوزيران يتصافحان ويتحدثان على هامش المؤتمر. كما تبادلوا بطاقات العمل.

وقال بركات لنظيره، بحسب بيان صادر عن وزارة الاقتصاد، إن “إسرائيل مهتمة بالسلام مع الدول التي تسعى للسلام، ويمكننا أن نصنع التاريخ معا”.

ويشارك 160 دولة في أبو ظبي لحضور اجتماع منظمة التجارة العالمية الذي يستمر أربعة أيام، والذي يهدف إلى وضع قواعد جديدة للتجارة العالمية على الرغم من التشاؤم بشأن احتمال تحقيق أي اختراقات كبيرة وسط الانقسامات الاقتصادية المتزايدة التي تعكس الكتل السياسية العالمية المتنافسة الناشئة.

وزير الاقتصاد الإسرائيلي يلتقي وزير التجارة السعودي في أبو ظ

تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

وبحسب الصحيفة العبرية، فتعمل إدارة بايدن الأمريكية على تأمين صفقة تاريخية ستشهد تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، مع اتخاذ خطوات نحو إنشاء دولة فلسطينية كجزء من الاتفاق المحتمل.

وفي عام 2020، وقعت إسرائيل اتفاقيات تطبيع مع البحرين والمغرب والإمارات العربية المتحدة، الدولة المضيفة لمؤتمر منظمة التجارة العالمية.

وزير السياحة الإسرائيلي يزور السعودية

وفي سبتمبر الماضي، زار وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس إلى المملكة العربية السعودية فى أول زيارة "رسمية" إلى المملكة . 

وقال وزير السياحة الإسرائيلي آنذاك: "السياحة هي جسر بين الأمم. والشراكة في قضايا السياحة لديها القدرة على جمع القلوب والازدهار الاقتصادي. وسأعمل على خلق تعاون لتعزيز السياحة والعلاقات الخارجية لإسرائيل".

وفى سياق منفصل، طالب وزير الخارجية البريطاني  ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين،  بضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار وضمان إطلاق سراح المحتجزين وإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال كاميرون :" يجب تمكين منظمات مثل صندوق الأمم المتحدة للسكان من أداء عملها الحيوي بفاعلية في قطاع غزة

وأكد الدبلوماسي البريطاني أن:" النساء والفتيات بقطاع غزة معرضات بشكل خاص لخطر المـرض في أثناء الحمل والعـنف ضدهن".

هذا، وقدم الجيش الإسرائيلي إلى مجلس الحرب خطته لتنفيذ عملية عسكرية فى مدينة  رفح الفلسطينية ، وخطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح، ويأتي هذا التعنت الإسرائيلي رغم التحذيرات الدولية والإقليمية من خطورة الإقدام على عملية عسكرية فى المدينة التى تأوئ أكثر من مليون فلسطيني فارين من عدة مناطق فى غزة بسبب الحرب.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن العملية العسكرية فى مدينة رفح الفلسطينية ستنفذ حتى لو تم التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى،  مشيرة إلى أن الدولة العبرية تعمل على إعادة جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس، وجاءت هذه التصريحات خلال مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية . 

تابع موقع تحيا مصر علي