عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«35 مليار دولار خلصت عليها».. تفاصيل انهيار السوق السوداء في مصر

الدولار
الدولار

انهار سعر الدولار في السوق السوداء في مصر، فبعد أن سجل سعر الأخضر نحو 71-73 كأعلى سعر في مصر انهار إلى أقل من 45 جنيها الساعات الماضية مجلا أكبر خسارة ليعلن الضربة القاتلة لتجار الدولار الأسود.

وبعد انهيار الدولار في السوق السوداء، تنتظر مصر مكاسب بالجملة ومنا توفير الدولار وهبوط الأسعار، إذ أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تفاصيل صفقة مشروع رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي في مؤتمر صحفي الجمعة الماضي.

تشمل الصفقة إضافة مليارات الدولارات للموازنة تحديدا نحو 35 مليار دولار خلال شهرين فقط بما يقلل الضغط على الجنيه امام العملة الصعبة ، كما  إن الإمارات ستضخ استثمارات في المشروع بقيمة 150 مليار دولار.

رأس الحكمة وإسقاط الديون 

كشف رئيس الحكومة أن الـ 15 مليار يأتي منها 10 مليارات دولار من الخارج و5 يتم التنازل عنهم من قبل دولة الامارات كانوا ودائع للإمارات في البنك المركزي المصري، وسيتم دفع الدفعة الثانية خلال شهرين 4 مليارات دولار سيولة مباشرة و6 مليارات دولار يتم التنازل عنهم من قبل الامارات كانوا ودائع في البنك المركزي المصري.

تراجع الأسعار

كما تشهد السوق موجة من تراجع أسعار السلع قبل رمضان، بالتزامن مع توجيهات الحكومة بسرعة الإفراجات عن السلع الأساسية ، على خليفة تدبير مليارات الدولارات بعد إعلان مشروع رأس الحكمة الذي يصيف لميزانية الدولة 35 مليار دولار خلال شهرين فقط.

وتشهد أسعار السلع الاستراتيجية تراجعا على مستوى " الجملة " ويشعر به المواطن مع وصوله  للتجزئة خلال أيام ، إذ كشف  الدكتور  علاء  عز أمين عام إتحاد الغرف التجارية، أن تخصيص 1.3  مليار دولار للافراجات تكفي لاستعادة الرصيد المستنزف من السلع الاستراتيجية بمدد تغطية من 4-6 أشهر.

وكشف خبراء الاقتصاد أن الصفقة لها مكاسب وفوائد بالجملة على الاقتصاد المصري تشمل ما يلي : 

مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة يدخل للدولة 35 مليار دولار خلال شهرين

يسمح للبنك المركزي المصري بتوحيد سعر الصرف والحد من معدلات التضخم وتراع الأسعار

الشق المالي لصفقة رأس الحكمة اشتمل على تخفيض للديون المصرية من خلال الودائع الإماراتية

مدينة رأس الحكمة ستوفر ملايين من فرص العمل للشباب المصري

تنمية السياحة باستهداف أكثر من 8 آلاف سائح

قطاع البناء عليه أن يستعد للمشروع العملاق الذي سينعش صناعة مواد البناء 
 

تابع موقع تحيا مصر علي