عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الولايات المتحدة تعين مبعوثا خاصا جديدا إلى السودان

دقلو وحمديتو
دقلو وحمديتو

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم، تعيين الدبلوماسي السابق وعضو الكونغرس، توم بيرييلو، مبعوثا خاصا جديدا إلى السودان، وذلك في إطار مساعيها لإنهاء الحرب التي دمرت أجزاء من البلاد، وأودت بحياة عشرات الآلاف.

وقال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، في بيان، إن بيرييلو "سيتولى دور المبعوث الخاص، بينما تسعى الولايات المتحدة إلى زيادة التركيز على الصراع بعد فشل المحادثات في حله حتى الآن".

ومنذ 15 أبريل الماضي، يتواصل القتال في مناطق متفرقة من السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، متسببا بمقتل آلاف المدنيين، ونزوح الملايين والمتضررين.

آلالاف القتلي و8 مليون نازح.. ماذا يحدث في السودان؟

تشهد السودان منذ أبريل الماضي، اشتباكات مسلحة بين الجيش بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو أدت لسقوط عدد كبير من الضحايا ونزوح ملايين الأشخاص، فيما تواصل المعارك الدامية بين الجنرالين وسط جهود دولية وأفريقية لوقف هذه الحرب المستعرة. وفى هذا التقرير يرصد موقع   تحيا مصر أخر تطورات الحرب فى السودان.

قائد قوات الدعم السريع يزور أثيوبيا

اجتمع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ "حميدتي" اليوم الخميس، مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين ورئيس وزرائها أبى أحمد، فى أديس أبابا. وخلال هذا اللقاء، أعرب حميدتي عن شكره وامتنانه لحكومة والشعب الإثيوبي على تعاطفهم مع الشعب السوداني واستضافة الفارين من الحرب. 

ومن جانبه، اعرب نائب رئيس الوزراء الإثيوبي عن تطلع بلاده لإنهاء الحرب فى السودان. 

تأجيل لقاء بين حميدتي والبرهان

وتأتي زيارة حميدتي، بعد تأجيل اللقاء الذي كان مقرر اليوم الخميس، بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، وذلك بعد أن أكد حميدتي خلال لقائه  الرئيس الأوغندي أمس الأربعاء تمسكه بمخرجات قمة "الإيجاد" التى انعقدت فى جيبوتي وتنفيذ الالتزامات من أجل إنهاء الحرب المتواصلة فى السودان منذ 15 أبريل الماضي.

وبعد تأجيل هذا اللقاء المرتقب بين الجنرالين العسكريين، أعربت الخارجية السودانية عنه أسفها وقالت إن:" البرهان أبدى موافقته على حضور لقاء جيبوتي وكان يستعد للذهاب"، لافتا إلى أن منظمة الإيغاد أبلغتهم بأن قائد قوات الدعم السريع لن يتمكن من الحضور.

الخارجية المصرية: إجلاء عدد من الطلاب المصريين العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية

وأمس، أعلنت وزارة الخارجية المصرية بإجلاء عدد من الطلاب المصريين فى مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية

وذكرت الخارجية المصرية فى بيان:" في إطار حرص وزارة الخارجية على متابعة أوضاع المصريين بالخارج وحفاظاً على أمنهم وسلامتهم خاصة في المناطق التي تشهد اشتباكات عسكرية، نجحت سفارة جمهورية مصر العربية بالسودان في إجلاء عدد 18 طالباً وطالبة وبعض من أولياء أمورهم من العالقين في مدينة ود مدني بولاية الجزيرة السودانية التي امتدت إليها الاشتباكات المسلحة مؤخراً". 

وأضافت الخارجية المصرية:" هذا، وقد تم التنسيق مع السلطات السودانية لتأمين إجلاء الطلاب المصريين من المدينة ووصولهم سالمين إلى مقر القنصلية المصرية في بورسودان وتسفيرهم إلى الحدود المصرية وصولاً إلى أرض الوطن".

تابع موقع تحيا مصر علي