عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أهمها رفع المعاناة عن المواطن..رئيس حزب الجيل يكشف لـ تحيا مصر كواليس أولى جلسات الحوار الوطني الاقتصادي

الحوار الوطني
الحوار الوطني

يعقد الحوار الوطني الاقتصادي اليوم الثلاثاء جلساته المتخصصة لليوم الثاني على التوالي، وذلك من أجل الوطن والمواطن، وبناء جمهورية جديدة تتسع للجميع، في ظل تحديات إقليمية وعالمية، وذلك بمناقشة الدين العام وعجز الموازنة.

في يومه الثاني على التوالي..الحوار الاقتصادى يناقش عجز الموازنة وسبل التعامل مع الدين الخارجي

فيما تشهد الجلسة الثانية مناقشة سبل التعامل مع الدين الخارجي، وتشهد الجلسة الثالثة مناقشات بشأن كيفية زيادة الإيرادات العامة السياسة الضريبية.

لقطات من جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

وقد عقدت أولى جلسات الحوار الوطني الاقتصادي بالأمس، حيث شهد اليوم على ثلاث جلسات بدأت بمناقشة أزمة فقدان السيطرة على الأسواق وسبل السيطرة على غلاء الأسعار والتحكم في معدلات التضخم، الرقابة على الأسواق، حماية المستهلك وتشجيع المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وذلك بمشاركة عدد من ممثلي الوزارات المختلفة وذوي الخبرة والتخصص والمعنيين مع مراعاة تمثيل وجهات النظر وإحداث التوازن الاقتصادي.

لقطات من جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

فيما شهدت الجلسة الثانية مناقشة المعوقات التي تواجه الإنتاج والتصدير، ضمن أعمال لجنان الصناعة والزراعة والسياحة، حيث ناقشت الجلسة استراتيجية الدولة فى توفير النقد الأجنبي، المعوقات والتحديات التي تواجه قطاعي الصناعة والسياحة، وذلك بحضور وزيري السياحة والزراعة. 

لقطات من جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

بالإضافة إلى التحديات التي تواجه التصدي، وكيفية استغلال الموارد المتاحة من البنية التحتية لقطاعي الصناعة والسياحة، كما ناقشت الجلسة أهمية قطاع الزراعة في الاقتصاد المصري، وأهمية التصنيع الزراعي وأهميته في التصدير.

فيما شهدت الجلسة الثالثة، مناقشة السياسات النقدية، نقص الدولار، النقد الأجنبي ضمن لجنة التضخم وغلاء الأسعار.

لقطات من جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

وفي هذا الصدد، يكشف الأستاذ ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي لـ تحيا مصر تفاصيل ومجريات اليوم الأول من الحوار الوطني الاقتصادي: 

ناجي الشهابي يكشف لـ تحيا مصر كواليس أولى جلسات الحوار الوطني الاقتصادي

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن أبرز مناقشات اليوم الأول من جلسات الحوار الوطني هي: السيطرة على غلاء الأسعار وسبل التحكم في معدلات التضخم، الرقابة على الأسواق، حماية المستهلك وتشجيع المنافسة ومتع الممارسات الاحتكارية، المعوقات والتحديات التي تواجه الإنتاج والتصدير، استراتيجية الدولة في توفير النقد الأجنبي، المعوقات والتحديات التي تواجه قطاعي الصناعة والسياحة، كيفية استغلال الموارد المتاحة من البنية التحتية لقطاعي الصناعة والسياحة، أهمية قطاع الزراعة (إنتاج حيواني – نباتي- مبيدات- الأراضي الزراعية) في الاقتصاد المصري، أهمية التصنيع الزراعي وأهميته في التصدير، المعوقات والتحديات التي تواجه قطاع الزراعة في الإنتاج، التحديات التي تواجه التصدير الزراعي وكيفية استغلال الطاقات، أدوات السياسة النقدية من بينها سعر الصرف والفائدة، وأخيرًا وليس آخرًا سبل زيادة الحصيلة الدولارية والنقد الأجنبي. 

لقطات من جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

ناجي الشهابي: مناقشات جلسات المرحلة الثانية تضمنت على حلول ناجزة للنهوض بالاقتصاد المصري

وأوضح الشهابي، أن تلك المناقشات تتضمنت على عدد كبيرة من الحلول على الناجزة للنهوض بالاقتصاد المصري، ولرفع المعاناة عن كاهل المواطن، مضيفًا أن الجلسات في المرحلة الثانية تختلف عن جلسات المرحلة الآولى، لاسيما وأن الحكومة تشارك في الحوار الوطني الاقتصادي، وشهدت الجلسة الثانية حضور وزيري السياحة والزراعة.

لقطات من جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

وأشار رئيس حزب الجيل، أن الجلسات شهدت أيضًا على حضور خبراء ومتخصصين من كافة الاتجاهات، مشيرًا أن الحلول التي ستسفر عنها تلك الجلسات بمثابة روشتة لمعاجلة كافة الإختلالات التي يعاني من الاقتصاد المصري. 

لقطات من جلسات الحوار الوطني الاقتصادي 

ناجي الشهابي: الجلسة الآولى من الحوار الوطني تضمنت على مناقشة التضخم وارتفاع الأسعار لرفع المعاناة عن المواطن 

وأكد ناجي الشهابي، أن الجلسة الآولى تضمنت على مناقشة التضخم وارتفاع الأسعار، وذلك لرفع المعاناة عن كاهل المواطن المصري البسيط، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

تابع موقع تحيا مصر علي