عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسى يصدر قرارًا بإقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار رقم ٥٥ لسنة ٢٠٢٤ ، والذي نص علي المادة الأولي تضمنت ( تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة ١٧٠ مليون  و٨٠٠ ألف متر مربع ناحية محافظة مطروح وفقاً للوحة وجدول الاحداثيات المرفقين لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، لاستخدامها في اقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة وذلك نقلا من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة. 

قرار بإنشاء مدينة رأس الحكمة

وتضمن المادة الثانية : يودع هذا القرار بمكتب الشهر العقاري غير رسوم ويترتب علي هذا الإيداع آثار الشهر القانونية.

ونصت المادة الثالثة بنشر القرار في الجريدة الرسمية.

تفاصيل صفقة رأس الحكمة

ووقعت مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، مراسم توقيع عقد تطوير وتنمية منطقة رأس الحكمة، بشراكة استثمارية كبرى بين مصر والإمارات بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

توقيع ثفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن مقابل صفقة مشروع رأس الحكمة، قائلا:"تسدد شركة أبو ظبي مبلغ ٣٥ مليار دولار سيتم دفعهم خلال شهرين، حيث ١٥ مليار دولار خلال أسبوع، و٢٠ مليار دولار بعد اسبوعين، وحصة من أرباح المشروع".

مشروع رأس الحكمة ومخطط التنمية العمرانية

وأضاف مدبولي :تنمية رأس الحكمة تأتي في إطار مخطط تنمية مصر 2030 واللي دولة بتنفذه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم..وهو مشروع تنمية مصر كلها، موضحا أن المشروع كان محدد منطقة الساحل الشامل أنها تستوعب أكبر قدر سكاني من مصر، علشان كدا المخطط وضع مجموعة من مدن يتم تنميتها.. والممخطط حدد تحديدا العلمين، جربوب، و رأس الحكمة، علشان يكون عندي سلسة جديدة من مدن الذكية تستوعب ملايين السكان وتخلق ملايين من فرص العمل للشباب".

صفقة رأس الحكمة

وأضاف أن الفكر الخاص بمشروع ومخطط التنمية العمرانية المتكاملة لمصر ٢٠٥٢ حدد منطقة الساحل الشمالي باعتبارها المنطقة الواعدة الأولى التي تستطيع أن تستوعب القدر الأكبر من الزيادة السكانية في مصر لما لها من إمكانات واعدة جدا، تشمل أراضي على امتداد الساحل ذات ظروف مناخية وجغرافية ملائمة لأن تستوعب القدر الأكبر من السكان والتنمية.

تابع موقع تحيا مصر علي