عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«75 مليار دولار تدخل مصر».. تفاصيل خراب السوق السوداء وتراجع الأسعار

الدولار
الدولار

تنتظر مصر دخول حصيلة كبيرة من الدولار تقدر بالمليارات خلال شهرين وهي 35 مليار دولار، من مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة الذي أعلنته الحكومة قبل أيام، كما أعلنت الحكومة اليوم عن 40 مليار دولار آخرى تدخل في هيئة استثمارات بمشروعات متنوعة.

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء في مصر، فبعد أن سجل سعر الأخضر نحو 71-73 كأعلى سعر في مصر انهار إلى نحو 46 جنيها، مع توقعات بهبوطه إلى 40 جنيها، ليعلن تسجيل أكبر خسارة لتجار الدولار الأسود.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تفاصيل صفقة مشروع رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي في مؤتمر صحفي الجمعة الماضي، والتي تسببت في انهيار الدولار في السوق السوداء، بعد إعلان توفير الدولار ما أدى إلى هبوط الأسعار.

150 مليار دولار

عن تفاصيل الصفقة، تشمل إضافة مليارات الدولارات للموازنة تحديدا نحو 35 مليار دولار خلال شهرين فقط بما يقلل الضغط على الجنيه امام العملة الصعبة ، كما  إن الإمارات ستضخ استثمارات في المشروع بقيمة 150 مليار دولار.

وأعلن الرئيس السيسي دخول جزء من أموال صفقة رأس الحكمة أمس إلى البنك المركزي ،  مع ووصول دفعة جديدة يوم الجمعة المقبل.

إسقاط الديون 

كشف مدبولي أن الـ 15 مليار يأتي منها 10 مليارات دولار من الخارج و5 يتم التنازل عنهم من قبل دولة الامارات كانوا ودائع للإمارات في البنك المركزي المصري، وسيتم دفع الدفعة الثانية خلال شهرين 4 مليارات دولار سيولة مباشرة و6 مليارات دولار يتم التنازل عنهم من قبل الامارات كانوا ودائع في البنك المركزي المصري.

40 مليار دولار منتظرة 

واليوم وبعد صفقة رأس الحكمة، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس  مراسم توقيع 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة؛ بين 7 مُطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية.

وكشفت الدكتورة هالة السعيد، تفاصيل توقيع مذكرات التفاهم أمس ، مشيرة إلى أنه يمثل خطوة جديدة للصندوق في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

ومن المقرر ان تضيف مذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع 7 مطورين؛ استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بحوالي 12 مليار دولار، بالإضافة إلى حوالي 29 مليار دولار للمرحلة الأولى، ليتخطى إجمالي الاستثمارات نحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي