عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ بالجامعات الفرنسية: ماكرون يري أن لديه إمكانيات عسكرية لفرض الحماية على أوروبا

ماكرون
ماكرون

أكد الدكتور أحمد يوسف، الكاتب الصحفي من فرنسا، والأستاذ بالجامعات الفرنسية، أنه منذ 3 شهور والحديث عن وجود انتخابات أمريكا وتزايد احتمالات وصول الرئيس الأمريكي السابق ترامب للحكم يلقي بظلاله على السياسية الأوروبية، وترامب يتحدث بأنه على أوروبا أن تدفع حماية أمريكا لهم، وهو ما أصاب الأوربيين بالهلع.

وأوضح "يوسف"، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن ماكرون يعلم أنه القوى الوحيدة والدولة الوحيد التي لديها إمكانيات عسكرية بإمكانها فرض الحماية على أوروبا، مؤكدا أن الجيش الفرنسي في كامل تاريخه يحارب خارج أرضه، وسياسة الحكومة الفرنسية والسلطات العسكرية لديها قدرات مالية خاصة به.

ونوه الدكتور أحمد يوسف، بأن أفريقيا كانت عبئًا شديد على القوات العسكرية الفرنسية، موضحًا أنه كان هناك علاقة حب سري بين البنك المركزي الفرنسي والدول الأفريقية، مشددًا على أن ماكرون يتبع سياسة التهديد ليثبت مكانة فرنسا في الحرب الروسية الأوكرانية.

تصريحات ماكرون 

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن احتمال أن يرسل الغرب قوات إلى أوكرانيا، مشير إلى ضرورة دعم كييف في حربها ضد روسيا، ويأتي هذا الإعلان مع حلول الذكري السنوية الثانية للغزو الروسي للأراضي الأوكرانية. 

ماكرون: يمكن إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر إنه "لا ينبغي استبعاد أي شيء" بعد سؤاله عن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لدعم حرب الدولة المحاصرة ضد روسيا.

وشدد ماكرون، الذي كان يتحدث بعد اجتماع للزعماء الأوروبيين في باريس لتعزيز الدعم لأوكرانيا، على أن المحادثات لم تسفر عن أي إجماع حول وضع القوات على الأرض "بطريقة رسمية ومعتمدة ومعتمدة".

لكنه أصر على أن "كل شيء ممكن إذا كان من المفيد الوصول إلى هدفنا"، الذي قال إنه ضمان "عدم تمكن روسيا من الفوز في هذه الحرب".

ولم يصدر أي رد فعل علني من الولايات المتحدة - التي مثلها في الاجتماع كبير دبلوماسييها لشؤون أوروبا، جيمس أوبراين - ولا الزعماء الأوروبيين الآخرين على تعليقات ماكرون. وكانت تصريحاته خروجًا صارخًا عن الحذر المعتاد الذي يمارسه القادة الغربيون – بما في ذلك ماكرون نفسه. لقد قالوا مرارًا وتكرارًا إنهم يريدون تجنب تصعيد الصراع واستبعدوا سابقًا إرسال أي قوات برية إلى أوكرانيا.

سلوفاكيا تحذر من إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا

وقبيل المؤتمر حذر رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو يوم الاثنين من أن بعض الدول الغربية تدرس إرسال جنود إلى أوكرانيا، مضيفا أنه يعارض الفكرة.

ولم يذكر ماكرون صراحة ما هي الدول التي تدعم أو ترفض مثل هذا الخيار، أو ما إذا كانت فرنسا نفسها ستفكر في إرسال قوات إلى أوكرانيا، قائلا إنه يفضل "الغموض الاستراتيجي" بشأن هذه القضية.

وعلى الرغم من أن ماكرون لم يقدم سوى القليل من التفاصيل حول أنواع القوات الغربية التي كان يشير إليها ولماذا قد يتم إرسالها إلى أوكرانيا الآن، بعد مرور أكثر من عامين على الحرب، كانت هذه هي المرة الأولى التي يطرح فيها هذا الاحتمال بشكل علني.

وتعكس تعليقات ماكرون التصميم المتزايد بين الدول الأوروبية على تقويض العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي قال ماكرون إنها تؤثر بشكل متزايد على أمن أوروبا. وحذر في افتتاح المؤتمر من أن روسيا قد تحول أنظارها نحو دول الناتو.

وجاءت تصريحاته في الوقت الذي تواجه فيه أوكرانيا مقاومة في واشنطن ، حيث يمنع الجمهوريون في الكونجرس المساعدات المالية التي تشتد الحاجة إليها.

واجتذب التجمع الذي ضم ما يقرب من 30 رئيس دولة وكبار المسؤولين مسؤولين معظمهم من الدول الأوروبية، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وهولندا وبولندا وإسبانيا.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، الذي أعرب عن دعمه للمبادرة التشيكية لشراء ذخيرة لأوكرانيا من دول حول العالم، على وسائل التواصل الاجتماعي بعد الاجتماع: "نحن نعلم أن بوتين يستعد لحرب طويلة". وأضاف: “علينا أن نستمر في إظهار أننا صامدون وأن الوقت ليس في صالحه”.

لكن الزعيم الهولندي، وهو أحد أبرز المرشحين لتولي منصب الرئيس الجديد لحلف شمال الأطلسي ، لم يذكر إرسال قوات إلى أوكرانيا.

وهناك مخاوف متزايدة في أوروبا من أنه لم ينجح سوى القليل في إحباط بوتين حتى الآن. وسيطرت روسيا على مدينة أفدييفكا الشرقية ، التي كانت معقلاً لأوكرانيا، قبل أسبوع تقريباً، وهو أكبر انتصار لها في ساحة المعركة منذ أشهر.

ومنذ ذلك الحين، واصلت موسكو شن هجماتها على طول خط المواجهة الممتد لأكثر من 600 ميل ، واستولت على قرى صغيرة في الشرق وهددت باستعادة الأراضي في الجنوب التي فازت بها أوكرانيا بصعوبة خلال هجومها المضاد في الصيف.

تابع موقع تحيا مصر علي