عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقتل ثلاثة عناصر من تنظيم داعش في ضربة جوية شمال العراق

داعش
داعش

لقي ثلاثة عناصر من فلول تنظيم داعش مقتلهم في ضربة جوية نفذها الجيش العراقي على أحد المواقع في محافظة كركوك شمالي البلاد.

وأفادت خلية الإعلام الأمني، في بيان، بأن جيش الطيران نفذ عملية ضد أحد مواقع التنظيم في "وادي الشيا" في كركوك، بعد تلقيه معلومات دقيقة من مديرية الاستخبارات العسكرية لأحد المواقع عبر غارة بواسطة طائرات من طراز آف 16.

وذكرت أنه تم تدمير الموقع بالكامل، وقتل ثلاثة عناصر بداخله، وتدمير الأسلحة والأعتدة والمواد التي كانت فيه.

يشار إلى أن القوات العراقية لا تزال تلاحق بقايا تنظيم داعش بمختلف محافظات البلاد، لا سيما وأن المسلحين يقومون بين الحين والآخر باستهداف عناصر الجيش والشرطة والأمنيين على حد سواء عبر كمائن وهجمات مسلحة.

اعتقال شخصين في تركيا

أعلنت القوات الأمنية العراقية، القبض على شخصين ينتميان إلى تنظيم داعش شمالي البلاد، ليرتفع عدد العناصر المرتبطين بالتنظيم، والذين قبضت عليهم القوى الأمنية خلال الشهرين الماضيين إلى 22 عنصرا.

وقالت الاستخبارات العامة العراقية، إن العنصرين اللذين تم القبض عليهما في محافظة كركوك شمال البلاد، نشرا مقاطع فيديو تروج للتنظيم، وبعد القبض عليهما اعترفا بانتمائهما لداعش، بحسب "خلية الإعلام" التابعة للاستخبارات.

فيما أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي أن مفارزه تمكنت من إلقاء القبض على 20 عنصرا مطلوبا بتهم الإرهاب خلال الشهرين الماضيين، في سبع محافظات عراقية.

وقال الجهاز، في بيان، إن المقبوض عليهم، "قاموا بعمليات إرهابية إبان سيطرة تنظيم داعش على بعض مناطق العراق"، وأنه جرى إحالة المتهمين إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

يشار إلى أن القوات العراقية لا تزال تلاحق تنظيم داعش بمختلف محافظات البلاد، لا سيما أن المسلحين يقومون بين الحين والآخر باستهداف عناصر الجيش والشرطة والأمنيين على حد سواء عبر كمائن وهجمات دامية.

اعتقال 189 شخص في تركيا

وفي وقت سابق أفادت وكالة رويترز للأنباء، باعتقال السلطات التركية 189 للاشتباه في صلتهم بتنظيم داعش الإرهابي. 

اعتقال 189 شخص في تركيا

وفي التفاصيل، قال وزير الداخلية التركي علي يرليكايا في تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي إكس والتي رصدها موقع تحيا مصر إن:" السلطات التركية اعتقلت 189 شخصا في 37 إقليما يوم السبت للاشتباه في صلاتهم بتنظيم داعش الإرهابي" .

وأمس، أعتقلت السلطات التركية 32 مشتبهاً بهم، بينهم 3 قياديين من تنظيم داعش.

محاولة استهداف سفارة العراق في أنقرة 

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء إن: "الموقوفين كانوا يستعدون لمهاجمة معابد وكنائس وسفارة العراق في أنقرة". 

وقال علي يرلي قايا، وزير الداخلية التركي عبر منصة إكس، إن:" السلطات ألقت القبض على 29 شخصاً، يشتبه في صلتهم بالتنظيم، خلال عمليات أمنية في 9 أقاليم" . 

وأضاف في تغريدة أن: "المشتبه بهم اعتُقلوا خلال عملية الأبطال - 37؛ بسبب تخطيطهم لشن هجمات على كنائس ومعابد يهودية في إسطنبول".

وفي سياق متصل، أفادت الوكالة بأن وزارة الدفاع التركية، أعلنت تحييد 10 مسلحين من حزب العمال الكردستاني، بينهم اثنان في منطقة قنديل بشمال العراق، والثمانية الآخرون في منطقة عمليات درع الفرات في شمال سوريا.

وخلال الآونة الأخيرة، كثفت السلطات التركية عملياتها ضد تنظيم داعش وحزب العمال الكردستاني، وذلك بعد أن فجر أكراد قنبلة بالقرب من المباني الحكومية في أنقرة في أكتوبر الماضي.

وتصنف تركيا حزب العمال الكردستاني على أنها جماعة إرهابية وتشن هجمات ضدهم سواء في سوريا او في العراق، كما أنه سبق ووضعت شرط للموافقة على انضمام السويد و فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” مقابل تقديم أشخاص ذات صلة بالحزب الكردي إلى جانب وقف تقديم الدعم لهم. 

هجمات لتنظيم داعش في تركيا 

وشهدت تركيا عددا من الهجمات بين عامي 2015 و2017، نُسب بعضها إلى تنظيم داعش.

وفي يناير 2017، أسفر هجوم على ملهى ليلي في إسطنبول تبناه التنظيم، عن مقتل 39 شخصاً، بينما قتل 109 أشخاص في 2015 في هجوم آخر نُسب إلى داعش أيضا، أمام محطة قطارات أنقرة المركزية.

تابع موقع تحيا مصر علي