عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الضربات الأمريكية.. العراق تدرس إنهاء مهام التحالف الدولي فى البلاد

القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

تدرس العراق إنهاء مهام التحالف الدولي بعد الضربات الأمريكية التى شنتها أمس فى العاصمة بغداد وأسفر عنها مقتل قيادي بارز فى "كتائب حزب الله" أحد الفصائل الموالية لإيران. ويأتي هذا التصعيد فى الساحة العراقية بعد هجوم البرج 22 الذي وقع الأسبوع الماضي قرب الحدود الأردنية- السورية وأدى إلى مقتل 3 فى القوات الأميركية وإصابة آخرين.

الحكومة العراقية تهدد بطرد التحالف الدولي من البلاد

وقال المتحدث باسم الجيش العراقي يحي عبد الرسول أن الضربات الأمريكية على الفصائل المسلحة المدعومة من إيران فى الأراضي العراقية تدفع الحكومة إلى إنهاء مهمة التحالف الذي تقوده أمريكا فى البلاد. 

وأضاف في البيان:" هذا الهجوم يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي أصبح عامل عدم استقرار للعراق ويجر البلاد إلى دائرة الصراع".

وأكد المتحدث باسم الحكومة العراقية أن :" الضربات الأمريكية لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية. وهي بذلك تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية، وتستخف وتجازف بحياة الناس".

مقتل قيادات فى حزب الله العراقي

وأدت الغارة التى شنتها القوات الامريكية أمس إلى مقتل 3 أشخاص بينهم قياديين فى  حزب الله العراقي وهم أبو باقر الساعدي وأركان العلياوي. 
ويذكر أن العلياوي كان مسؤول بمنظومة المعلومات التابعة لحزب الله. 

الضربة الأمريكية - العراق

مهام التحالف الدولي فى العراق

وتشكل التحالف العسكري الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العراق لمحاربة تنظيم داعش. وهناك2500 جندي أميركي في العراق يقدمون المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة التنظيم.

ومع استمرار الحرب فى قطاع غزة لليوم الـ 125على التوالي، يتواصل التصعيد العسكري الحذر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران متمثلة فى وكلائها فى المنطقة سواء فى سوريا والعراق ولبنان أو عبر البحار، وتشن الفصائل الموالية لإيران بين حين و آخر ضربة عسكرية أما تستهدف سفن أميركية مثل الهجمات المتتالية التى تشنها جماعة الحوثى فى البحر الأحمر والتى أثرت بشكل كبير على حركة التجارة العالمية، أو من خلال استهداف القواعد الأميركية فى دول كالعراق وسوريا، وكان أحد أشد هذه الهجمات عملية  البرج 22 والتى تمت على الحدود السورية الأردنية وأدت إلى مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة آخرون ويعد أول خسارة بشرية من جانب أمريكا منذ بداية الحرب فى غزة فى السابع من أكتوبر. ورغم هذه التصعيد الحذر بين واشنطن ووكلاء إيران فى المنطقة، إلا أن واشنطن أكدت أنها لا تريد الدخول فى صدام مباشر يشعل المنطقة التى أشبه بقنبلة موقوتة قابلة للانفجار فى أي لحظة .

تابع موقع تحيا مصر علي