عاجل
السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تكشف لمصر وقطر شرط واحد مقابل العودة إلى طاولة المفاوضات مع حماس

السنوار - نتنياهو
السنوار - نتنياهو

كشف موقع Walla العبري، أن إسرائيل قدمت  لمصر وقطر شرط مقابل العودة إلى طاولة المفاوضات مع حركة حماس وإحياء اتفاق الأسرى من جديد، والذي يهدف من خلاله وقف إطلاق النار في قطاع غزة وزيادة في حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى القطاع الفلسطيني المحاصر. 

إسرائيل: لا جولة أخرى من المفاوضات حتى تقدم حماس قائمة المختطفين الذين ما زالوا على قيد الحياة

وذكر الموقع العبري في تقرير رصده موقع تحيا مصر أن إسرائيل لن تعقد جولة أخرى من المحادثات بشأن صفقة إطلاق سراح الأسرى، حتى تقدم حماس قائمة المختطفين الذين ما زالوا على قيد الحياة. 

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إنه بعد ثلاثة أيام من المحادثات في قطر، عاد الوفد الإسرائيلي إلى إسرائيل الليلة الماضية دون إجابات. وقال مسؤول إسرائيلي "وعد الوسطاء بأن تقدم حماس أرقاما لكن ذلك لم يحدث."

يحي السنوار - نتنياهو 

وكجزء من الخطوط العريضة التي قدمتها الولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس يوم الجمعة الماضي، ستطلق إسرائيل سراح حوالي 400 أسير فلسطيني، مقابل حوالي 40 رهينة إسرائيلي، بما في ذلك المجندات اللاتي بقوا أسيرات. والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 

اتفاق الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس 

ويتضمن الاتفاق الذي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن هدنة لمدة ستة أسابيع في القتال في غزة - يوم هدنة لكل أسير حي يتم إطلاق سراحه - بالإضافة إلى الاستعداد لعودة أولية وتدريجية للمواطنين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة

وبموجب شروط الاقتراح ايضاً، ستوقف إسرائيل عمليات الاستطلاع الجوي فوق غزة لمدة ثماني ساعات يوميا، وتلتزم بالسماح لـ 500 شاحنة من المساعدات الإنسانية بدخول غزة يوميا وتسمح بدخول المعدات والوقود لإعادة تأهيل المستشفيات والمخابز. كما ستسمح إسرائيل بدخول الآلات الثقيلة والمعدات والوقود لإزالة الأنقاض والمساعدة في الأغراض الإنسانية الأخرى، في حين تتعهد حماس بعدم استخدام الآلات والمعدات لتهديد إسرائيل. 

وأشار الموقع العبري إلى أنه من المتوقع إجراء جولة أخرى من المحادثات في القاهرة الأسبوع المقبل، لافتا في ذات الوقت انه هناك رفض من الجانب الإسرائيلي بسبب عدم الحصول على إجابة واضحة من حركة حماس. 

وقال مصدر إسرائيلي: "لا جدوى من بدء جولة أخرى من المحادثات حتى نحصل على قوائم بأسماء المختطفين الذين ما زالوا على قيد الحياة وحتى تعطي حماس إجابتها بشأن "ال التي تحدد عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل مختطف"..

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إنهم ينتظرون لمعرفة ما إذا كانت الضغوط الأمريكية على الوسطاء والمحادثات الشخصية التي أجراها الرئيس بايدن مع قادة مصر وقطر الليلة الماضية ستؤتي ثمارها خلال عطلة نهاية الأسبوع وستجعل حماس تقدم إجابات.

تابع موقع تحيا مصر علي