عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما تفاصيل مسودة المقترح الذي تدرسه حماس بشأن هدنة غزة؟

دبابة إسرائيلية تقف
دبابة إسرائيلية تقف على أنقاض مدينة غزة

كشفت وكالة ريترز للأنباء، إن حماس تلقت مسودة اقتراح من محادثات الهدنة في غزة في باريس لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والرهائن بين إسرائيل وحركة حماس. 

تفاصيل مسودة المقترح الذي تدرسه حماس بشأن هدنة غزة

ووفق مصدر مطلع على المحادثات، فإن مسودة الاقتراح للمرحلة الأولى من الصفقة ستستمر 40 يوما وسيتم تبادل الأسرى والرهائن بنسبة إجمالية تبلغ 10 إلى واحد.

وبحسب المسودة التى نشرتها وكالة رويترز للأنباء ورصدها موقع تحيا مصر سيكون هناك وقف للعمليات العسكرية بين الطرفين بشكل كامل، وتوقف عمليات الاستطلاع الجوي فوق غزة لمدة ثماني ساعات يومياً.

ومن الجانب الفلسطيني، سيتم إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين، بمن فيهم النساء والأطفال دون سن 19 عاماً وكبار السن 50 عاماً فما فوق والمرضى، مقابل عدد محدد من الأسرى الفلسطينيين 

إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني

ومقابل إطلاق سراح الرهائن الأربعين المدرجين تحت الفئة الإنسانية، سيتم إطلاق سراح حوالي 400 أسير فلسطيني، بنسبة 10 أسرى إلى رهينة واحدة.

- العودة التدريجية لجميع المدنيين المهجرين - باستثناء الرجال في سن الخدمة العسكرية - إلى شمال قطاع غزة.

- بعد بدء المرحلة الأولى، ستعيد إسرائيل تمركز قواتها بعيداً عن المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة.

هدنة غزة 

إدخال 500 شاحنة يومياً من المساعدات إلى غزة

-  الالتزام بإدخال 500 شاحنة يومياً من المساعدات الإنسانية.

-  الالتزام بتوفير 200 ألف خيمة و60 ألف كرفانات.

-  السماح بإعادة تأهيل المستشفيات والمخابز في غزة، بما في ذلك السماح بشكل فوري بدخول المعدات اللازمة وتوفير شحنات الوقود لهذه الأغراض، حسب الكميات التي سيتم الاتفاق عليها.

 - توافق إسرائيل على دخول الآليات والمعدات الثقيلة لرفع الأنقاض والمساعدة للأغراض الإنسانية الأخرى، مع توفير شحنات الوقود اللازمة لهذه الأغراض، حسب الكميات التي يتم الاتفاق عليها، على أن تزيد مع مرور الوقت. وتتعهد حماس بعدم استخدام هذه الآلات والمعدات لتهديد إسرائيل.

بايدن: إسرائيل ستوقف العمليات العسكرية فى غزة خلال رمضان

وفى وقت سابق، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن أمله فى التوصل إلى وقف  الحرب فى قطاع غزة، قبل شهر رمضان، في إشارة على ما يبدو إلى اتفاق هدنة محتمل سيتم بموجبه إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال بايدن، الذي ظهر في نيويورك مع الممثل الكوميدي سيث مايرز، إن:" إسرائيل وافقت على وقف العمليات خلال شهر رمضان، إذا تم التوصل إلى اتفاق، وأخبرني مستشاري للأمن القومي أننا قريبون، مضيفاً: "وآمل أنه بحلول يوم الاثنين المقبل [4 مارس] سنتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

بايدن: إسرائيل لن تجتاح رفح خلال رمضان

وأضاف بايدن: "رمضان على الأبواب، وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على أنهم لن يشاركوا في أي أنشطة خلال شهر رمضان أيضا، من أجل منحنا الوقت لإخراج جميع الرهائن". مضيفاً أن:" إسرائيل أبطأت قصفها لرفح".

موضحاً: "عليهم أن يفعلوا ذلك، وقد تعهدوا لي بأنهم سوف يتأكدون من أن هناك قدرة على إخلاء أجزاء كبيرة من رفح قبل شن عملية عسكرية لطرد ما تبقى من حماس".

وقال مسؤول أمريكي يوم الاثنين إن المفاوضين الأمريكيين يبذلون قصارى جهدهم للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق سراح الرهائن بحلول شهر رمضان، وكان كبار المسؤولين الأمريكيين يعملون على هذه القضية الأسبوع الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي