عاجل
السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة اليوم.. ووقف إطلاق النار في غزة على طاولة المفاوضات

رئيسا الموساد وجهاز
رئيسا الموساد وجهاز الشاباك

كشفت صحيفة Jerusalem Post العبرية انه من المتوقع أن يصل وفد إسرائيلي إلى القاهرة، اليوم السبت، في إطار المفاوضات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والأسرى بين إسرائيل وحماس. 

وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة اليوم لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة 

وبحسب التقرير، فإن الوفد الإسرائيلي سيقدم أسماء الفلسطينيين الذين ترفض إسرائيل إطلاق سراحهم، وسيطالب بالحصول على قائمة الرهائن الذين ستشملهم الصفقة. 

وكشف موقع Walla العبري، أن إسرائيل قدمت  لمصر وقطر شرط مقابل العودة إلى طاولة المفاوضات مع حركة حماس وإحياء اتفاق الأسرى من جديد، والذي يهدف من خلاله وقف إطلاق النار في قطاع غزة وزيادة في حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى القطاع الفلسطيني المحاصر. 

إسرائيل: لا جولة أخرى من المفاوضات حتى تقدم حماس قائمة المختطفين الذين ما زالوا على قيد الحياة

وذكر الموقع العبري في تقرير رصده موقع تحيا مصر أن إسرائيل لن تعقد جولة أخرى من المحادثات بشأن صفقة إطلاق سراح الأسرى، حتى تقدم حماس قائمة المختطفين الذين ما زالوا على قيد الحياة. 

رئيسا الموساد وجهاز الشاباك 

وكجزء من الخطوط العريضة التي قدمتها الولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس يوم الجمعة الماضي، ستطلق إسرائيل سراح حوالي 400 أسير فلسطيني، مقابل حوالي 40 رهينة إسرائيلي، بما في ذلك المجندات اللاتي بقوا أسيرات. والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 

اتفاق الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس 

ويتضمن الاتفاق الذي لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن هدنة لمدة ستة أسابيع في القتال في غزة - يوم هدنة لكل أسير حي يتم إطلاق سراحه - بالإضافة إلى الاستعداد لعودة أولية وتدريجية للمواطنين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة

هذا، وأفادت صحيفة “يديعوت احرنوت” العبرية، أنه من المقرر أن يسافر عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس، إلى الولايات المتحدة يوم الأحد في رحلة لم يتم تنسيقها مسبقًا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتأتي هذه الزيارة في ظل ازدياد الخلاف داخل حكومة نتنياهو بشأن الحرب في غزة. 

نتنياهو: إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط! 

ووفق وسائل إعلام عبرية، فأثارت هذه الزيارة المرتبقة للوزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق إلى واشنطن التوترات مع نتنياهو، حيث نقلت وسائل الإعلام العبرية عن شركائه قولهم إن رئيس الوزراء “أوضح للوزير جانتس أن دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط”.

وأشارت صحيفة The Times of Israel في تقرير لها إن:" الرحلة تم تنظيمها دون موافقة رئيس الوزراء وتتعارض مع اللوائح الحكومية التي تتطلب من كل وزير الحصول على موافقة مسبقة على السفر مع رئيس الوزراء". 

هذا ومن المتوقع أن يسافر جانتس إلى لندن قادما من واشنطن، حسبما ذكر موقع يديعوت احرنوت.

وتأتي زيارته في الوقت الذي تشعر فيه إدارة بايدن بالإحباط المتزايد تجاه نتنياهو وحكومته.

تابع موقع تحيا مصر علي