عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق الجلسة العامة لـ الشيوخ لمناقشة مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.. وإعلان خلو مقعد النائب علي عطوة مضغان

المستشار عبدالوهاب
المستشار عبدالوهاب عبدالرازق

انطلقت منذ قليل فعاليات الجلسة العامة بمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، حيث تشهد الجلسة إعلان خلو مقعد النائب الراحل علي عطوة مضغان، عضو المجلس عن حزب مستقبل وطن بمحافظة جنوب سيناء.

مجلس الشيوخ يناقش مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي

وتشهد الجلسة العامة مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون بإصدار "قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي".

أهداف قانون قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي

جاء مشروع القانون - على النحو المبين في مذكرته الإيضاحية تفعيلاً للمادة (۱۷) من الدستور التي تقضي بأن تكفل الدولة توفير خدمات التأمين الاجتماعي، وأن لكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي الحق في الضمان الاجتماعي، ليضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرا على إعالة نفسه وأسرته، وفي حالات العجز والشيخوخة والبطالة وتم إعداده لمنح الفئات المستهدفة بالدعم مزايا عديدة تنفيذا للالتزام الدستوري سالف البيان، مع توحيد برامج الدعم النقدي التي تمنحها الدولة في منظومة واحدة لتوحيد الوعاء المالي، وتنظيم المنح بهدف تعظيم الاستفادة من الدعم، وصولا للتمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة بما يكفل لهم حياة كريمة.

جدير بالذكر أن النائب الراحل علي عطوة، من المنتخبين على المقاعد الفردية في مجلس الشيوخ، وبناء عليه يتم إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات، لإجراء الانتخاب على المقعد الشاغر، بعدما يعلن مجلس الشيوخ، في جلساته المقبلة خلو مقعد النائب الراحل.

ومن المقرر أن يتلقى المجلس إخطارا بوفاة النائب الراحل علي عطوة، وبعدها يتم تأبين النائب، وإعلان خلو مقعده، وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ونظم قانون مجلس الشيوخ، رقم 141 لسنة 2020، واللائحة الداخلية للمجلس، ضوابط شغل المقاعد في حال خلوها نتيجة الوفاة.

وتنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

تابع موقع تحيا مصر علي